الإثنين , 1 مارس 2021
الرئيسية / صحتي / خطورة شرب القهوة على معدة فارغة

خطورة شرب القهوة على معدة فارغة

= 1157

تعتبر القهوة مشروبًا شائعًا بحيث تأتي مستويات استهلاكه في المرتبة الثانية بعد الماء في بعض البلدان، بالإضافة إلى المساعدة في الشعور باليقظة والتخلص من التعب وقد يحسن الكافيين في القهوة الحالة المزاجية، ووظيفة الدماغ، وأداء التمارين، قد يعزز أيضًا فقدان الوزن ويحمي من أمراض مثل داء السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وأمراض القلب وفقًا لتقرير لموقع healthline

يستمتع الكثير من الناس بشرب القهوة أول شيء في الصباح ومع ذلك، يؤكد بعض الخبراء أن تناوله على معدة فارغة قد يضر بالصحة.

ارتجاع المريء

يؤدي تناول القهوة على معدة خالية إلى حدوث ارتجاع في المريء بسبب العصارة التي تفرزها المعدة بسبب القهوة، ما يؤدي إلى زيادة حدوث الارتجاع.

الحموضة

تناول القهوة على الريق يسبب الإصابة بالحموضة بسبب مضادات الأكسدة على تحتوي عليها، والتي تساعد على إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة فتسبب الحموضة، وخاصة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في المعدة.

قرح المعدة

الإكثار من تناول القهوة على الريق قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الحموضة إلى حد الإصابة بقرحة في المعدة، لذا لا يفضل تناولها إلا بعد الإفطار.

ترفع مستويات هرمون التوتر

شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، يتم إنتاج الكورتيزول بواسطة الغدد الكظرية ويساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم ومع ذلك، فإن المستويات المفرطة بشكل مزمن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية، بما في ذلك فقدان العظام وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.  

مستويات الكورتيزول تصل إلى الذروة بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ و تنخفض خلال اليوم، وتعود إلى الذروة مرة أخرى خلال المراحل المبكرة من النوم.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة تحفز إنتاج الكورتيزول، وهكذا، يدعي بعض الناس أن تناوله أول شيء في الصباح، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل، يمكن أن يكون خطيرًا.

شرب كميات زائدة قد يؤدي إلى القلق، والأرق، وخفقان القلب، وتفاقم نوبات الهلع، قد يؤدي أيضًا إلى الصداع والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.

شاهد أيضاً

فوائد الصيام المتقطع

عدد المشاهدات = 370الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية سهلة الإتباع والفعالة، خاصة أنها لا تتضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: