السبت , 7 ديسمبر 2019
الرئيسية / ثقافتي / استمرار معرض التشكيلي “بهرم حاجو” في قاعة الباب بدار الأوبرا
الفنان بهرم حاجو وأحد أعماله

استمرار معرض التشكيلي “بهرم حاجو” في قاعة الباب بدار الأوبرا

= 295

كتب – محمد الطويل

يتواصل حاليا بقاعة الباب/سليم بساحة متحف الفن المصري الحديث بالأوبرا، معرض الفنان التشكيلي السوري (ألماني الجنسية) بهرم حاجو، ويستمر عرض الأعمال حتى 7 ديسمبر الجاري.

وقال د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية: ” في إستضافة مهمة لقاعة الباب للفنان التشكيلي الألماني الجنسية والسوري ذو الأصول الكردية بهرم حاجو .. أعتبرها إطلالة متميزة لفنان متألق حقيقةً .. ولعل هذا المزيج المُشار إليه من تعدد روافد ثقافته قد أكسبه زخماً وجرأة متفردة في تناول موضوعاته الفنية التي تتمحور حول لغة الجسد الإنساني ودلالاتها المعنوية والوجودية أيضاً .. معاناته كإنسان إنعكست بشكل كبير على مشاهده الصادمة أحياناً ولكنها تضع المشاهد أمام رؤيته وأحاسيسه مباشرةً وربما أمام حقيقته هو !! فلدية القدرة على التوغل بعيداً إلى الأعماق الدفينة ..”

وأضاف “سرور” .. “مشاهد تصويرية يكسوها الحزن والغضب والرفض أو النقد في أبسط صورها، فريشته تحت وطأة مشاعر الغربة والحنين وربما الخوف .. وأرى أن حياته بأوروبا أكسبته جرأة جميلة حين يتناول العلاقات الإجتماعية بين الرجل والمرأة خاصة تلك الصورة في المجتمعات الشرقية ..”

الفنان بهرم حاجو من أصل كوردي وُلد سنة 1952 في قرية ديرون شمال شرق سوريا، يقيم في ألمانيا منذ ثلاثة عقود، ويحمل الجنسية الألمانية إلى جانب السورية، حاصل على الإجازة من أكاديمية مونستر للفنون بألمانيا 1984 ويعد من الفنانين المهمين في الحركة التشكيلية الألمانية الحديثة، وفي رصيده عدد كبير من الجوائز العالمية، أبرزها جائزة (هنري ماتيس) الفرنسية عام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: