الجمعة , 26 أبريل 2024

حسام أبو العلا يكتب: وماذا بعد ..؟

= 1480

فجأة .. نتوقف في إحدى محطات العمر لنتأمل ما مر من حياتنا .. نحملق في عيون من نعرفهم ويحاصروننا ليل نهار فنجد أغلبهم أشباح بشر ..

نادرون من يلاحظون غيابك ويسألون عنك ليطمئنوا أنك بخير وأن قلبك لايزال ينبض .. بينما الحقيقة أنك فقط من يشعر بأن نبضك هو ألم وحزن..وأنفاسك ليست إلا إشارة على أنك مازلت على قيد الحياة ..

وكثيرون يقتحمونك بقوة ولايحترمون وحدتك ويمزقون رغبتك في استكمال ما تبقى من أيامك بصمت ..

ووسط هذه الحالة التي تعصف بأرواحنا وتصيبها أحيانا بإحباط قد يتطور إلى كآبة ثم الرغبة في العزلة والانكفاء على الذات .. نحاول نفض الغبار الذي علق على جدران أيامنا .. ونتساءل ماذا حققنا وما الذي ضاع منا وسط خيبات الأيام .. ؟

نجد أنفسنا مثقلين بذنوب ومعاص فنحزن ونغفل أن هناك الغفور الرحيم.. نندم على أيام أضعناها في البحث عن المال والشهرة ويتضاءل كل ذلك أمام لحظة واحدة نستعيد فيها صحتنا وعافيتنا ..

نتباكي على تقصيرنا بحق أحبة رحلوا كانوا هواء نتنفسه وجسرا نعبر عليه إلى شاطئ الأمل..

نتذكر من أحبونا بصدق واشعلوا قناديل السعادة .. وفقط طالبونا بأن نظل بجوارهم .. وبغرورنا بعدنا وتوهمنا أنهم سيظلون في انتظار..

نقلب دفاتر العمر نجدها مزدحمة بمعارك وخلافات مع أصدقاء سقطوا من الذاكرة إما عمدا أو سهوا فنبحث عنهم فلا نجد لهم أثرا فقد اختفوا مع كل شيء جميل تاه في تفاصيل الزمان وهمومه ..

وماذا بعد ..؟

سؤال نتوجه به يوميا إلى أرواحنا الكامنة وقلوبنا الحزينة وإلى أيامنا التي ضاع أغلبها ولم يتبق منها إلا القليل ؟ .. تمر الأيام ونظل جميعا ننتظر الإجابة..!!

* كاتب صحفي وقاص مصري.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 4595 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.