الخميس , 18 أكتوبر 2018
الرئيسية / أخبار عمان / 43 ورقة عمل في مؤتمر دولي يناقش العلاقات العمانية البريطانية

43 ورقة عمل في مؤتمر دولي يناقش العلاقات العمانية البريطانية

= 639

مسقط – حياتي اليوم

في إطار الاهتمام بالجوانب التاريخية والحضارية والثقافية والعلاقات الدولية التي تربط عمان بدول العالم أجمع، انطلقت في سلطنة عمان فعاليات المؤتمر الدولي حول العلاقات العمانية البريطانية خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر.

يشارك في المؤتمر الدولي الذي تستضيفه السلطنة نخبة من الأساتذة والباحثين والمثقفين يمثلون أكثر من 12 دولة. حيث سيناقش المؤتمر 43 ورقة عمل.

رعى السيد هيثم بن طارق اَل سعيد، وزير التراث والثقافة افتتاح أعمال المؤتمر والمعرض الوثائقي المصاحب للمؤتمر، والذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، في إطار إيلاء عناية كبيرة نحو الاهتمام الأكبر بالجوانب التاريخية والحضارية والثقافية والعلاقات الدولية التي تربط عمان بدول العالم اجمع ويستمر المعرض الوثائقي حتى 12 أكتوبر الجاري.

يهدف المؤتمر إلى تسليط الأضواء بشكل أكبر علي التاريخ الانساني والعلاقات الدولية التي أقامتها عُمان مع القوى الكبرى ممثلة في بريطانيا وفرنسا وأمريكا وغيرها، وكيف استطاع العمانيون توظيف قدراتهم ومعارفهم وخبراتهم العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية والعسكرية في إيجاد علاقات متوازنة، وفي أن تكون لهم بصماتهم على مجريات الأحداث والسياسة الدولية وخاصة في الخليج العربي وسواحل المحيط الهندي وشرق أفريقيا.

يشمل المؤتمر حقبة ثلاثة قرون لإلقاء نظرة شاملة لبداية انطلاق تلك العلاقات واستمراريتها، وما صاحبها من تطور ، وسوف تقدم أوراق العمل مجالاً خصباً للنقاش والتحليل في إطار علمي وتاريخي وحضاري يعكس الأحداث الدولية والأوضاع المحلية المصاحبة لهذه العلاقات، والتي تظهر تأثيراتها في أنماط العلاقات بين الدول.

إثراء للتاريخ والحضارة والثقافة

قال الدكتور حمد بن محمد الضوياني، رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، إن المؤتمر يمثل أهمية كبيرة في إثراء التاريخ والحضارة والثقافة، فهو يمثل ركيزة أساسية للجوانب الحضارية العريقة والتاريخ التليد ولثقافة عمان وحياتها الاجتماعية ، وانطلاق من الاهتمام والحرص الذي توليه الهيئة في هذا الجانب واستمراراً لأنشطتها في المجالات البحثية والمعرفية يعقد المؤتمر خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري، ويهدف إلى كشف عمق التواصل الحضاري والتاريخي مع بلدان العالم المختلفة وما ترتب على هذه العلاقات من ترابط في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وما لامس ذلك من تأثر وتأثير في شتى الجوانب المختلفة.

يشمل المؤتمر حقبة ثلاثة قرون لإلقاء نظرة شاملة لبداية انطلاق تلك العلاقات واستمراريتها، وما صاحبها من تطور ، وسوف تقدم أوراق العمل مجالاً خصباً للنقاش والتحليل في إطار علمي وتاريخي وحضاري يعكس الأحداث الدولية والأوضاع المحلية المصاحبة لهذه العلاقات، والتي تظهر تأثيراتها في أنماط العلاقات بين الدول.

تشكلت اللجنة العلمية للمؤتمر من أكاديميين وباحثين مختصين في تاريخ العلاقات العمانية البريطانية، وأسندت إليها مهام مراجعة الملخصات والبحوث وإبداء الرأي والتحكيم وغيرها من الضوابط التي تُعنى بالبحث والنشر في المؤتمرات والندوات العلمية. وقد تلقت اللجنة عددا كبيرا من الملخصات، تم فرزها ومراجعتها وتدقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: