الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
الرئيسية / بيتي / عادل عبدالستار يكتب: متى تخون المرأة؟ ( 2-3)

عادل عبدالستار يكتب: متى تخون المرأة؟ ( 2-3)

= 1963

تحدثنا فى المقال السابق عن متى تخون المرأة، وقد أشرنا الى ان الخيانة في حياة المرأة عرض استثنائي فالمرأة السوية الاصل فيها أنها لا تخون وذلك لان فى بنيتها النفسيه إنما خُلقت وجُبلت وفُطرت على أٌحادية العلاقه ، وقد أشرنا الى انه وكما ذكر الطب النفسى يوجد( 19) نمطا او سببا تدفع المرأه للخيانه ، وقد ذكرت (10) أنماط او اسباب منها فى المقال السابق واليوم سنوضح باقى الاسباب ماعدا سبب واحد فقط سنجعله فى مقال منفصل لما يحمله من تفاصيل ويحتاج الى توضيح اكثر من الرؤية النفسيه ، و أؤكد مرة أخرى اننا هنا نفسر ولا نبرر والفرق بينهما كبير.

11 / الخائنة الجاهلة: وهي امرأة ذات ذكاء محدود وخبرات حياتية قليلة تندفع نحو الخيانة تحت أي إغراء وهي لا تدرك عواقبها. والجاهلة جريئة أكثر مما ينبغي، وتتصور أنها قادرة على إخفاء خيانتها والتحكم بها، ولكنها تفاجأ بأنها تورطت في أخطاء فادحة. والجهل قد يكون جهلا عاما، أو يكون جهلا نوعيا ، والجهل النوعي هنا يتمثل في عدم إدراك طبيعة العلاقة الزوجية وحصريتها، وعدم إدراك البعد الأخلاقي والديني فيما يخص فعل الخيانة.

12 / الخائنة المتحرره: وهي غالبا مثقفة ولها موقف معاد للأديان وللأنظمة السائدة وترى أن مسألة الجنس والعلاقات حرية شخصية تمارسها وقتما وكيفما تشاء. وهي تؤمن بمشاعية العلاقات الجنسية وترى فيها نوعا من الحرية والتواصل بين البشر.

13 / الخائنة الهوسية: وهذه حالة مرضية تكون جزءا مما يسمى بالإضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما أوضح هذا استاذنا الدكتور محمد المهدى ، حيث يصيب المرأة نوبات من الهوس ونوبات أخرى من الإكتئاب. وأثناء النوبات الهوسية أو تحت الهوسية يتغير سلوك المرأة حيث تصبح في حالة مرح وانبساطية ويزداد نشاطها الحركي وتتكلم كثيرا ويزيد نشاطها الإجتماعي والجنسي لذلك تتورط في علاقات عاطفية أو جنسية. وبعد انتهاء النوبة وعودتها إلى نشاطها الطبيعي تندم على كل ذلك وتعود إلى سابق حالها. والمشكلة أن هذا المرض يعاودها من وقت لآخر ويعرضها لمشاكل كثيرة.

14 / الخائنة الهستيرية: والمرأة الهستيرية تبدو جذابة في شكلها وفي مظهرها، وتبالغ في أناقتها، وتبدي حرارة (ظاهرية) في عواطفها، وتبالغ في تعبيراتها وكأنها تؤدي دورا فوق المسرح، ومع هذا فهي سطحية وهشة وباردة عاطفيا وجنسيا، وهي تشعر في أعماقها بكل ذلك، ولذا تحاول التعويض بالمبالغة في تجميل الظاهر وجذب اهتمام الرجال، وكلما تعلق بها رجل تشعر بالفخر والأمان وتشعر بجدارتها كأنثى. وهي دائما تعد ولا تفي وتغوي ولا تشبع، ولا تمكن أحد من الفوز بها بسهولة، وتكتفي من العلاقات بمقدماتها وليست لديها رغبة في العلاقات الجنسية، وتتباهى دائما بحب الرجال لها.

15/ الخائنة البغائية: وهي تعتبر هذا الامر مهنه تمتهنها لجمع المال أو تحقيق مصالح. والمرأة البغائية لاتحب من تتعامل معه بالجنس، بل هي تبغض الرجال وتحاول السيطرة عليهم بجسدها وانتزاع أموالهم او تحقيق مصلحة شخصية لها.

16 / الخائنة المدمنة: وكنتيجة لإدمانها للمسكرات أو المخدرات تتدهور صفاتها وتتغير أخلاقها ويضعف لديها ميزان القيم وتقع في الخيانة نتيجة للأوساط السيئة التي تعيش بينها، أو نتيجة لاحتياجها الملح للمخدر فتبيع نفسها لقاء ذلك الإحتياج.

– 17/ الخائنة بالوراثة: حيث يوجد في عائلتها حالات خيانة متعددة، وهي تكتسب الخيانة من الصفات الوراثية كما تكتسبها بالنمذجة من خلال معاشرة أفراد عائلة يمارسون الخيانة ( بتعمل زى ما بيعملوا ).

18 / الخائنة المتأثرة بالبيئة: وهي امرأة ليست خائنة بطبيعتها ولكنها تأثرت بصحبة أو بيئة حرضتها على الخيانة ويسرتها لها، ولذلك تصبح أمام ثلاث احتمالات: إما أن يستيقظ ضميرها فتتراجع عن خيانتها، أو تتمادى في الخيانة بعد أن تجد تبريرات تريحها من وخز الضمير أو تحاول إخماد الضمير نهائيا بالتمادي في سلوكيات أخرى مضطربة حيث تدخل في طريق اللاعودة.

وقد وجد أن المجتمعات التي تتمتع بالتزام ديني حقيقي تقل فيها معدلات الخيانة خاصة خيانة المرأة حيث أن المرأة أكثر تأثرا بالقيم السائدة في مجتمعها.

(حفظ الله بيوتنا وأبناءنا ….حفظ الله مصر … أرضاً وشعباً وجيشاً)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: