السبت , 21 مايو 2022
الرئيسية / رسالتي / المساجد بعد رمضان| الأوقاف تعلن استمرار دروس العصر والظهر وخاطرة العشاء
السماح بصلاة العيد في الساحات بشروط

المساجد بعد رمضان| الأوقاف تعلن استمرار دروس العصر والظهر وخاطرة العشاء

= 3387

أعلن وزير الأوقاف، استمرار أداء الأئمة درس العصر وخاطرة العشاء بعد صلاة العشاء وكذلك دروس الواعظات بعد صلاة الظهر بالمساجد الكبرى والجامعة التي تحددها مديريات الأوقاف للأئمة والواعظات.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، فى تغريدة له عبر صفحته الشخصية بموقع التدوينات القصيرة تويتر، إن ذلك يأتى تعزيزا لقضية بناء الوعي ونشرالفكر المستنير وفهم صحيح الدين وترسيخ القيم الأخلاقية والإنسانية.

وكانت وزارة الأوقاف، أعلنت السماح باصطحاب الأطفال لأداء صلاة عيد الفطر المبارك وذلك لإدخال البهجة عليهم ، مشددة على أنه سيتم فتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل ، مع تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى مصرنا العزيزة بالخير واليمن والبركات .

ولفتت الوزارة فى بيان اليوم، إلى أنه يجرى الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك، إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد.

وشددت الوزارة على أن مديريات الأوقاف وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد ، سواء بالمساجد، أم بالساحات الملحقة بها ، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.

مع بيان أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجوز أداؤها بالمساجد أو بالساحات المعدة المهيئة لذلك التي يحددها ولي الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة التي يقدرها ولي الأمر أو من ينوب عنه ، ومن فاتته صلاة عيد الفطر جماعة أو حبس عنها لعذر جاز له أن يصليها منفردًا حيث كان ، في بيته ، أو حقله ، أو محل عمله أيا كان.

شاهد أيضاً

عند دفن المرأة..ماذا يفعل محارمها؟

عدد المشاهدات = 6071 عند دفن المرأة، تجد محارمها يتزاحمون على حافة القبر ويطوقون المكان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: