الجمعة , 19 أبريل 2024
بدء القصف الروسي لأوكرانيا

عاجل: روسيا تبدأ القصف على أوكرانيا .. و4 دول بالناتو تفعل المادة 4 بميثاق الحلف

= 6098

أعلنت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية إن القوات الروسية بدأت صباح اليوم الخميس دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

وأشارت “رويترز” إلى سماع دوي إطلاق نار قرب مطار بوريسبيل في كييف، بالإضافة إلى أصوات مماثلة لنيرن المدفعية في العاصمة الأوكرانية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو قالوا إنها للعملية العسكرية الروسية في دونباس الأوكرانية.

وفي كلمة متلفزة، أجاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

الرئاسة الأوكرانية تنشر صورة انفجار وصفارات الغارات الجوية تدوي بكييف

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—نشر مكتب الرئاسة الأوكرانية، الخميس، صورة لانفجار يبدو أنه في العاصمة، كييف، صباح الخميس.

أوكرانيا.. الرئاسة تنشر صورة انفجار وصفارات الغارات الجوية تدوي بكييف

وسمع فريق CNN في كييف دوي انفجارات بالقرب من العاصمة منذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عمليته العسكرية في أوكرانيا، وكذلك سمع مراسلوها صوت صفارات الإنذار لعدة دقائق في كييف حوالي الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي (12 صباحًا بالتوقيت الشرقي)، والتي يمكن سماعها في جميع أنحاء المدينة. ولم تر أو تسمع فرق CNN إطلاق نار.

الرئيس الأوكراني يعلن فرض الأحكام العرفية

أعلن الرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، الخميس عن فرض الأحكام العرفية وذلك في أول تعليق له على إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عن بدء عملية عسكرية في دونباس شرقي أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في بيان: “أعزائي المواطنين الأوكرانيين، أعلن الرئيس بوتين هذا الصباح عملية عسكرية خاصة في دونباس. شنت روسيا ضربات على بنيتنا التحتية العسكرية وحرس حدودنا. وسمع دوي انفجارات في العديد من مدن أوكرانيا. نحن نطبق الأحكام العرفية على كامل أراضي بلدنا..”

بوتين يهدد “أولئك الذين قد يميلون إلى التدخل” في العمل العسكري

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—هدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين “أولئك الذين قد يميلون إلى التدخل” في العمل العسكري الروسي الذي أعلن عنه الخميس لحماية منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

وقال بوتين: “الآن بضع كلمات مهمة ومهمة للغاية لأولئك الذين قد يميلون للتدخل من الخارج في الأحداث الجارية.. كل من يحاول التدخل معنا، أو أكثر من ذلك لخلق تهديدات لبلدنا وشعبنا، يجب أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريًا وسيقود إلى عواقب لم تشهد من قبل في التاريخ. نحن مستعدون لاي تطور للأحداث.. كل القرارات اللازمة اتخذت بهذا الخصوص. اتمنى ان يتم سماعي”.

وأضاف بوتين أن “المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء المحتملة تقع بالكامل على ضمير الحكومة الأوكرانية”، وأنه “واثق من أن العسكريين الروس سوف يقومون بواجبهم”.

ويذكر أن فرق CNN الموجودة على الأرض أفادت بسماع أصوات انفجارات حول أوكرانيا وخارج منطقة دونباس في شرق البلاد.

4 دول بالناتو تفعل المادة 4 بميثاق الحلف.. ماذا يعني هذا؟

أعلنت كل من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، الخميس، تفعيل المارة رقم 4 من اتفاق حلف شمال الأطلسي “الناتو” والتي تجتمع هذه الدول تحت عضويته.

وقالت الحكومة الإستونية في بيان، الخميس إن رئيس الوزراء، كاجا كالاس قال إن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل “تهديدًا لأوروبا بأكملها”.

وبموجب المادة 4 من الاتفاقية ستتشاور الأطراف معًا، بطلب أي من الدول الأعضاء، حول سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي أو أمن ذلك بأي من الدول الحلفاء.

ويذكر أن أوكرانيا ليست عضوا في الناتو، ولكن مع ذلك، طالبت روسيا الحلف بأن يلتزم بعدم قبول أوكرانيا أبدًا في الحلف، وهو أمر رفضه أعضاء الناتو، مستشهدين بسياسة “الباب المفتوح” للحلف.

شاهد أيضاً

صدق أو لا تصدق… جثة تذهب إلى البنك لسحب قرض.. !

عدد المشاهدات = 761 ألقت الشرطة في البرازيل القبض على امرأة اصطحبت جثة، زعمت أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.