الخميس , 28 مارس 2024

د. سناء الجمل تكتب: لا تقدمي أفضل ما لديك

= 3250

عندما نفكر فى أكبر قيمة بالحياة، نجد أننا جميعا نبحث عن الشعور بالأمان والإستقرار فى علاقاتنا بالآخرين سواء كانت علاقات صداقة أو حب أو حتى زمالة بالعمل أو الدراسة، وفى سبيل ذلك نبذل أقصى ما بوسعنا ونقدم لهم أفضل ما لدينا للحفاظ عليهم ولنشعر بشىء من الطمأنينة فى علاقتنا بهم.

ورغم ذلك قد يتعرض الكثيرون منا للغدر أحيانا والفراق أحيانا، وقد يقابل البعض مشاعرنا القوية نحوهم بمنتهى اللامبالاة، ولا نجد منهم غير المشاعر السلبية التى تجعلنا فى حالة توتر وقلق وعدم استقرار، ونتساءل ما هو الخطأ الذى وقعنا فيه حتى يبتعد عنا الناس.

فكرى قليلا فى الأمر عندما يتمسك بك البائع لتشترى بضاعته تعتقدين أن بضاعته ليست جيدة وأنه يجاول تسويقها ليس لجودتها وإنما ليتخلص منها فتذهبين للبحث عن محل آخر أفضل منه من وجهة نظرك، وهكذا هو الحال إذا شعر الناس فى بداية علاقتهم بك بأنك تبذلين أقصى ما لديك لإرضائهم وتبالغين فى اهتمامك بهم، فذلك حتما دليل على أن لديك عيبا معينا تحاولين إخفاؤه، لأن الاهتمام الزائد قد يترك انطباعا بعدم ثقتك بنفسك، وبأنك تبذلين مجهودا كبيرا لتعوضين نقصا لديك على الأقل من وجهة نظرهم.

فالناس عموما والرجال خاصة لا يقدرون قيمة الأشياء التى يصلون إليها بسهولة دون أن يبذلوا جهدا للحصول عليها، فإذا أعطيت للناس أفضل ما عندك بمنتهى السهولة، فسيرونه أقل كثيرا من قيمته الحقيقية ومع الوقت سينتظرون منك أكثر وأفضل منه، بل وقد يجدونك فرصة مناسبة للاستغلال وإذا لم تفعلي ستصبحين مقصرة ولا تعرفين الواجب والأصول.

بينما لو أعطيتهم بالتدريج وتبعا لمكانتهم عندك ولما يقدمونه لك فى المقابل فسيكونون ممتنين لكل ما تفعلينه لأجلهم، ذلك هو فن العلاقات. وقد يعبر المثل الشعبى المصرى “أبو بلاش كتر منه” ببساطة عن واقع الناس، فهم يتعاملون مع الشخص الذى يعطى بغير حساب كما لو كان لعبة لها بطارية طويلة الأمد، يظل التعامل معها جيدا طالما البطارية لازالت تعمل، بينما لو فرغت شحنتها يتحول إهتمامهم وامتنانهم لها إلى إهمال وعدم اكتراث لأنها لم تعد تعطيهم ما يرغبون به، أو ما كانوا يحصلون عليه من قبل بسهولة.

فإذا أردت أن تحظى بعلاقة آمنة وجيدة فلا تعطى الآخرين أكثر من حقهم، ولا تكونى فرصة سهلة وسانحة لأحدهم طوال الوقت، وتعلمى فى بداية أى علاقة ألا تنجرفي وراء مشاعرك ولا تمنحى الآخرين كل ما لديك دفعة واحدة، بل تراجعى خطوتين للوراء لترى الصورة بوضوح وبعدها تقدمى نحو الأشخاص بشكل تدريجى، اتركى دائما مسافة آمنة بينك وبينهم حتى لا تصطدمى بهم، اتركى فرصة لتدارك الأمر، ولكى يبقى الجميل فى عينيك جميلا، لا تقتربى كثيرا.

————————-
*استشاري الصحة النفسية وتطوير الذات.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: كلمات تأسر القلوب

عدد المشاهدات = 179 ما زلت أتذكر كلمات إحدى السيدات الإيجابية المرصعة بالرقي والتي ستبقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.