الخميس , 28 مارس 2024
كورونا يواصل تحوره

متحور “أوميكرون” أسرع انتشاراً 10 أضعاف “دلتا”..والصحة: اللقاحات مازالت “فعالة”

= 7549

قال الدكتورمحمد أحمد على، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، إن الأبحاث على متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”، مازالت قائمة حتى الآن والشركات ستعلن هذا الأسبوع موقفها منه.

وتابع:”بشكل عام لم يتم تسجيل حالة وفاة شرسة متاثرة بمتحور أوميكرون ولكنه سرعة تعد 10 أضعاف سرعة متحورالدلتا”.

وأضاف “على”، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، أن الهلع تجاه متحور “أوميكرون، لدى صفوف المواطنين وليس العلماء، كون لا يوجد أية سلال من سلالات فيروس كورونا لها قوة مثل قوة أصل الفيروس.

وأكد “على”، أن كل متحور ينتج عن فيروس كورونا، يكون أضعف من قوة الفيروس الأصلى، وتابع:” الطفرات الكثيرة على المتحور أوميكرون هي مصدر القلق”.

البحوث لم تثبت بعد أن متحور “أوميكرون”، أخطر من فيروس كورونا.

وكان مدير المعهد الوطنى الأمريكى للأمراض المعدية أنتوني فاوتشى، أكد أن البحوث لم تثبت بعد أن متحور “أوميكرون”، أخطر من فيروس كورونا.

وقال فى مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية: “حتى الآن، لا يبدو أن متحور (أوميكرون) يحمل مسارا خطيرا للغاية للمرض، وأنه من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات محددة”.

بدوره، أكد الدكتور حسام مغازى، مستشار منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد حالة وفاة واحدة ناتجة عن الإصابة بمتحور “أوميكرون”، في العالم حتى الآن، ولكن ما عرف عنه أنه سريع الانتشار.

وشدد “مغازى”، على ضرورة تلقى اللقاح وارتداء الكمامات في أماكن التجمعات واتباع التباعد الاجتماعى، وكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتابع:”بالإضافة إلى رفع المناعة من خلال التغذية والرياضة”.

وزارة الصحة: اللقاحات مازالت فعالة ضد كورونا ومتحوراته

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه حتى الآن لم يتم رصد أي إصابة بمتحور كورونا الجديد “أوميكرون”، وتابع: “حتى اليوم 5/12 الساعة السابعة والربع لم يتم رصد أي حالة بمصر”.

وأضاف “عبد الغفار”، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، أن منظمة الصحة العالمية تقول أن اللقاحات مازالت فعالة في مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته، وتابع:”هناك فارق بين إنعدام الكفاءة وقلة الكفاءة ولا يستطيع أحد أن يقول أنها منعدمة مع المتحورات الجديدة..ولكن الحديث عن احتمالية أن تقل الكفاءة أو لا تقل”.

وناشد “عبد الغفار”، المواطنين بتلقى اللقاح كونه يساعد على عدم انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الدولة المصرية استخدمت 47 مليون جرعة بين جرعة أولى وأثنين.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أكدت أنه تم فتح موقع حجز لقاح كورونا أمام الأطفال الأقل من 18 عاما وحتى 12 عاما للتسجيل للحصول على لقاح فايزر بواقع جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، مؤكدا أن اللقاح آمن وفعال فى توفير حماية من العدوى.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 50 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.