الجمعة , 26 أبريل 2024

داليا جمال تكتب: أبناء مصر أولى بجامعاتها

= 2271

مازالت أصداء نتيجة تنسيق الشهادة البريطانية ( ig ) تملأ الميديا .. ومازالت حالة الحزن والدهشة تسيطر علي الطلبة وذويهم فالطالب الحاصل على ٩٩.٥ % ، ٩٩ % في أقوى شهادة تعليم ثانوي على مستوى العالم . لم يمكنه الالتحاق بأي كلية طب سواء بالقاهرة أو الأقاليم.

ومما زاد من آلام أولياء الأمور والطلاب انهم فوجئوا بأن أماكنهم في الجامعات الحكومية التي حرموا منها .. قد ذهبت إلى الوافدين (من جنسيات أخرى) بتلك الكليات وبأعداد اقتربت من النصف حوالي ٥٠ % من إجمالي المقبولين بها .. برغم ان قانون التقديم للجامعات المصرية ينص ان نسبة الوافدين لا تتجاوز ٥ % من أعداد المقبولين في الطب والأسنان والصيدلة!!

وبعد ان اعلنت وزاره التعليم العالي بكل فخر عن زيادة اعداد المقبولين من الوافدين هذا العام بنسبة 25% عن العام الماضي !! لماذا اذن لا تدبر اماكن بالمثل لطلاب ig وعددهم لا يمثل عشر عدد الوافدين!!

وقد اطلقت التعليم العالي مبادرة (إدرس في مصر) للطلاب من كل جنسيات العالم . وهي مبادرة تجعل مصر منارة تعليمية وتجلب عملة صعبة .. ولكن يجب ان توضع المبادرة في إطارها الصحيح .. وان تقتصر دراسة الطلاب الوافدين علي جامعات مصر الخاصة والاهلية.

وتترك الجامعات الحكومية لأبناء مصر . وهذا الأقرب للمنطق . خاصة بعد أن أصبح أولياء الامور عاجزين ماديا عن مصروفات الجامعات الخاصه بعد ان استنزفت دراسة أي جي مدخراتهم علي أمل إلحاق اولادهم بجامعات حكومية بمجموعهم العالي .. ويناشدون معالي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء .. كما تعامل بأبويه وأصدر قرارا بخفض الحد الادني للجامعات بنسبة ١% لطلاب الثانويه من ابناء شمال سيناء .. ان ينقذ مستقبل اولادهم ويمنحهم حقهم بالقبول بكليات طب الاقاليم التي منعت تماما عن طلاب ig وإعادة التنسيق المجحف ليكون عادلا مثل تنسيق السنوات السابقة .. للوفاء بحق بعض من أبناء مصر المتفوقين ، الأولى بجامعاتها.

—————
* مدير تحرير أخبار اليوم.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 4128 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.