الجمعة , 29 مارس 2024
حرائق الغابات تجتاح سواحل المتوسط

ماذا تعرف عن مبادرة اليونسكو للتغيرات المناخية؟

= 3750

تعمل مبادرة اليونسكو للتغيرات المناخية على تعزيز القدرات العلمية وآليات التكيف للبلدان والمجتمعات الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ منذ عام 2009، وتسعى المبادرة إلى تحقيق أهدافها من خلال إنشاء منتدى عالمي لتغير المناخ، ودعم الأنشطة التعليمية، وزيادة الوعي بتأثيرات التغيرات المناخية، وتشجيع البحث العلمي في مجال التغير المناخي. وفي إطار المبادرة تم تأسيس منتدى اليونسكو للتكيف مع تغير المناخ (UCCAF).

يهدف المنتدى إلى إطلاع الحكومات، والمجتمعات الضعيفة، ووسائل الإعلام، والمنظمات الاجتماعية والثقافية والعلمية على التغيرات المناخية طويلة المدى، وتأثيراتها المحتملة، من خلال توفير المعلومات العلمية لدعم التكيف مع تغير المناخ. وتقوم المبادرة بالتنسيق مع المجتمع العلمي لتحسين توقعاتها المناخية، عبر زيادة تركيزها على المعلومات المناخية الإقليمية والمحلية، والتي يمكن أن تساعد على تلبية احتياجات مختلف القطاعات المتأثرة بتقلبات المناخ.

كما تسعى المبادرة إلى توفير الأساليب التعليمية لمساعدة الشعوب على فهم الآثار المترتبة على التغير المناخي، والتخفيف من حدتها، والتكيف معها، وبناء جيل جديد من المواطنين الواعين بتغير المناخ، وتأثير الاحتباس الحراري، وزيادة “محو الأمية المناخية” بين الشباب، وذلك علاوة على تعزيز قدرة الدول الأعضاء على تشجيع مناهج التدريس المبتكرة، لدمج التثقيف بشأن تغير المناخ في الأنظمة التعليمية الوطنية، وتعزيز برامج التعليم غير النظامي من خلال وسائل الإعلام والشراكات.

الصفقة الأوروبية الخضراء وحزمة فيت فور 55

هي مبادرة، تم إطلاقها في ديسمبر 2019، تعكس التزام الكتلة الأوروبية المكونة من 27 دولة بجعل أوروبا أول قارة محايدة مناخيًّا بحلول عام 2050، وتشمل 8 مجالات أساسية، هي: التنوع البيولوجي، وأنظمة الغذاء المستدامة، والزراعة المستدامة، والطاقة النظيفة، والصناعة المستدامة، والبناء والتشييد، والنقل المستدام، ومكافحة التلوث.

صندوق المناخ الاجتماعي Social Climate Fund

هي آلية اقترحتها المفوضية الأوروبية في يوليو 2021، ضمن حزمة “فيت فور 55″؛ لتوفير مساعدات مالية بحوالي 72.2 مليار يورو في الفترة ما بين 2025 إلى 2032، لإعانة الأسر المتضررة من التدابير التي اشتملت عليها الحزمة، والتي ستفضي إلى ارتفاع أسعار الوقود.
ومن المُقرَّر أن يُعنى الصندوق بتقديم دعم مالي مؤقت للدخل المباشر للأسر الأكثر ضعفًا، وأن يدعم الاستثمارات والتدابير التي تُسهِم في تخفيض الانبعاثات الكربونية في قطاعي النقل البري والبناء، بما يُقلِّل من التكاليف على الأسر الضعيفة والمؤسسات الصغيرة، ومستخدمي وسائل النقل.

مبادرة تعهد الاستهلاك الأخضر (Green Consumption Pledge Initiative)

يُعتبر “تعهد الاستهلاك الأخضر” (Green Consumption Pledge) جزءًا من ميثاق المناخ الأوروبي، وأول مبادرة يتم تقديمها بموجب أجندة المستهلك الجديدة (New Consumer Agenda)، والتي تُقدم رؤية لسياسة المستهلك في الاتحاد الأوروبي في الفترة من (2020- 2025)، وتستهدف تمكين المستهلكين من لعب دور أكثر تأثيرًا في الانتقال الأخضر والتحول الرقمي.

وقد أطلقت المفوضية الأوروبية المرحلة الأولى التجريبية من تعهد الاستهلاك الأخضر في 25 يناير 2021، وهي مبادرة تهدف إلى تشجيع الالتزامات الطوعية من جانب الشركات في مختلف قطاعات الأعمال -باستثناء قطاع الأغذية- لدعم الاستهلاك المستدام؛ من أجل مواجهة التغيرات المناخية.

شاهد أيضاً

فى أسبوع …إسرائيل تقتل أكثر من 100 من العاملين فى تقديم المساعدات بغزة

عدد المشاهدات = 9944 أعلن مكتب الإعلام الحكومى في غزة، الأربعاء، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.