الجمعة , 29 مارس 2024

هبه حسين تكتب: روح الدعابة وطول العمر

= 2142

اهتم علماء النفس بتفسير ظاهرة طول العمر لكثير من نجوم الكوميديا فى العالم ووجدوا عاملا هاما مشتركا بينهم بخلاف الجينات الجيدة ومستوى التعليم والثراء، ألا وهو روح الدعابة التى يتميزون بها.

فى دراسة قام بها باحثون من النرويج لمدة 15عاماعن الارتباط بين روح الدعابة والوفاة وشملت 53 ألف و556 رجلا وامرأة، تم تقييم العوامل المعرفية والاجتماعية والعاطفية للفكاهة التي جاءت في استبيانات المشاركين وبعد تحديد أسباب الوفاة لظروف مرضية، أظهرت الدراسة أنه كلما كانت روح الدعابة أقوى فى حياة المشاركين، كانت فرصهم أعلى لبلوغ سن السبعين على الأقل.
أبحاث كثيرة أكدت أن الضحك أفضل علاج، ومنها ما نشرته مجلة “الطب النفسى الجسدى”عن النساء اللاتى يتمتعن بروح الدعابة، فهن أطول عمرا رغم اصابتهن بأمراض القلب وتعرضهن للعدوى. الرجال أيضا تعتبر روح الدعابة حائط صد فى مواجهتهم للمواقف العصيبة فى الحياة اليومية بحمايتهم من الاصابة بأزمة قلبية. فالضحك يقلل ضغط الدم المرتفع ويُحسن الدورة الدموية، وهو يحفز افراز هرمون الاندورفين الذى يحدث تأثيرا مسكنا للألم، ويقلل هرمون التوتر (الكورتيزول) وبالتالى، تأثير الالتهاب فى الجسم. كما يؤثر الضحك أيضا على الذاكرة بشكل ايجابى ويشير الأطباء الى أن طريقة المريض فى التعامل مع الأمور تُعد أمرا حيويا للتعافى من الأمراض بما فيها السرطان.

ولأن الأشخاص الإيجابيين، الذين يضحكون بسهولة ولا يأخذون أنفسهم على محمل الجد، يعيشون عادة عمرا أطول، حاول أن تغير نظرتك للأمور وتشاهد أفلاما أو برامج كوميدية أو تجالس الظرفاء الذين يتمتعون بخفة الدم، فالضحك مُعدى وهو احتياج ضرورى وسط حصار أخبارالارهاب والعنف والكوارث، فهذا التوتر العاطفى المستمر لا يصيبنا فقط بالقلق والشعر الأبيض والتجاعيد ولكنه أيضا يُدمر أجسامنا ويصيب خلايانا بالشيخوخة.

————-
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6923 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.