الأحد , 20 يونيو 2021
الرئيسية / بقلمي / هبه حسين تكتب: الغذاء الذكى

هبه حسين تكتب: الغذاء الذكى

= 273

يعتبر الغذاء الذكى أحد الحلول الواعدة للقضاء على الجوع فى العالم، وهذا التحدى الذى يواجه البشرية لايعتمد فقط على انتاج مزيد من الطعام ولكن تحقيق هذا الهدف بطريقة ذكية، بتوظيف العلم والابتكار لتجاوز تبعات تغير المناخ وتهديدات الأمراض وزيادة عدد السكان.

والغذاء الذكى مفهوم يتبناه العالم حاليا لفائدته الثلاثية، فهو جيد بالنسبة للمستهلك ولكوكب الأرض وأيضا بالنسبة للمزارع. كما يُعد من وجهة نظر الخبراء علاجا شاملا لبعض القضايا العالمية مثل النظم الغذائية السيئة (من سوء التغذية الى السمنة)، والقضايا البيئية مثل التغير المناخى، نُدرة المياه وتدهور حالة البيئة، بالاضافة الى مساهمته فى التغلب على الفقر.

ولايتعلق الأمر فقط بالحصول على محاصيل أفضل من الناحية الصحية والتغذوية من خلال إثراءها بالفيتامينات والمعادن مثل البطاطا الحلوة برتقالية اللون والتى تحتوى على مستويات عالية من فيتامين” أ “، أو كونها أكثر تحملا لظروف المناخ ولمراحل النقل حتى تصل للمستهلك فى أبعد وأصعب المناطق، ولكن أيضا بضمان سلامة الغذاء. فالأمراض المنقولة بالغذاء لاتعرف أى حدود، وطالما وُجدت فى أى مكان فى العالم ، فمن السهل انتشارها لمناطق أخرى.. فلم يتغير منذ العام الماضي، التأثير العالمي للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية ، والذي تسبب فى نحو 600 مليون مرض – تؤثر على 1 من كل 10 أشخاص في العالم – و حدوث 420 ألف حالة وفاة سنويا.

ولابد للدول النامية خاصة أن تتبنى مفهوم الغذاء الذكى وتدعم ثقافة سلامة الغذاء سواء فى المزارع أو المتاجر أو حتى فى المنازل، بحيث تُتبع أفضل أساليب الطهى من قبل المستهلكين. وهو ما يحتاجه الجميع أكثر من ذى قبل مع مواجهة خطر جائحة كورونا.

————
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

تحدى كريستيانو رونالدو لشركة كوكاكولا

عدد المشاهدات = 1757   ✍ صفاء مكرم يوم الاثنين الماضي ١٤ يونيو فى أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: