الخميس , 25 أبريل 2024

هل تعاني من الشعور الدائم بالتعب والإرهاق؟ تعرف على السبب..

= 1730

 

 خبراء الصحة والأطباء ينصحون دائمًا بالنوم لمدة ثماني ساعات يوميًا على الأقل، لكن هناك أشخاص يذهبون للنوم مبكرا وينامون حتى عشر ساعات يوميا أو أكثر ورغم ذلك يشعرون بالتعب المستمر والإرهاق وتظهر عليهم علامات الإجهاد في صباح اليوم التالي.

 والشعور الدائم بالتعب والإرهاق والافتقار إلى الطاقة لإنجاز مهامك وأنشطتك اليومية، فلا بد من البحث عن أسباب الشعور بهذه الحالة من الخمول، خاصة أن العديد من الأمراض قد تكون وراء ذلك.

1- نقص الفيتامينات

إذا كنت متعبًا طوال الوقت، فيجب عليك أن تطلب من طبيبك إجراء فحص دم كامل والذي يتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء والبيضاء في الجسم، لأن نقص الفيتامينات قد تسبب شعورك بالتعب الشديد.

2- مشاكل فى الغدة الدرقية

يمكن أن تجعلك الغدة الدرقية الخاملة تشعر بالإرهاق، ويجب تقييم وظيفة الغدة الدرقية كجزء من فحص الدم الكامل، ولكن إذا لم يكن كذلك، فاطلب من طبيبك اختبار ذلك بالتحديد، كما يؤثر نقص اليود بشكل خاص على النساء الحوامل اللائي يلبين احتياجات أطفالهن المتزايدة وكذلك احتياجاتهن الخاصة، والفتيات في سن المراهقة، اللائي قد لا يستهلكن ما يكفي من منتجات الألبان.

3- نقص الماغنيسيوم

الماغنيسيوم هو معدن أساسي يحافظ على وظائف الأعصاب والعضلات الصحية، فضلاً عن تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، لكنه ضروري أيضًا لإنتاج الطاقة، وبدون الماغنيسيوم، لا يمكن للجسم إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات وهو أمر ضروري لإنتاج الطاقة.

4- التعب بعد الإصابة بفيروس

إذا كنت لا تزال تشعر بالتعب بعد إصابتك بمرض، فقد يكون هذا الفيروس قائماً ويؤثر على وظيفة الميتوكوندريا، وهي مركبات صغيرة في خلايا الجسم تقوم بتحويل الطاقة في الطعام إلى طاقة يمكننا استخدامها.

5 – فقر الدم (الأنيميا)

فقر الدم من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول والإرهاق، حيث إن نقص الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء يجعل الجسم غير قادر على توفير الأوكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم، ما يترتب عليه الشعور بالوهن وتسارع دقات القلب والصداع والدوخة.

6 – السكري

مع بداية الإصابة بمرض السكري، يشعر الشخص بالخمول والتعب الناتج عن انخفاض مستوى الغلوكوز بالدم، إضافة إلى كثرة التبول والشعور المتزايد بالعطش.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 6579تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.