الأربعاء , 14 أبريل 2021
الرئيسية / رسالتي / الإفتاء: استطلاع هلال شهر رمضان يوم الأحد المقبل

الإفتاء: استطلاع هلال شهر رمضان يوم الأحد المقبل

= 2556

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن استطلاع هلال شهر رمضان يوم الأحد المقبل.

وستقيم دار الإفتاء المصرية احتفالًا رسميًّا مساء يوم الأحد المقبل الموافق 11 إبريل، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد إلغائه العام الماضى، بسبب تفشى جائحة كورونا وإلغاء كافة المؤتمرات حينها، حيث قررت الدار إقامته هذا العام وفق ضوابط إقامة المؤتمرات التى أعلنتها لجنة إدارة أزمة كورونا.

وأضافت أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وسيحضر الحفل عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والعامة، حيث سيحضر اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة نائبًا عن رئيس الجمهورية، والدكتور محمد الضونيى وكيل الأزهر، نائباً عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ،شيخ الأزهر الشريف، ووزراء العدل والأوقاف، ورئيس جامعة الأزهر، و أعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ومفتي الجمهورية الأسبق ،ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية،  وعدد كبير من القيادات السياسية والتنفيذية والشبابية وسفراء الدول العربية والإسلامية.

وبشأن رؤية هلال شهر رمضان المبارك المقبل، أوضح المعهد أن هلال الشهر يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران الساعة 4:31 فجرا، حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة يوم الاثنين الموافق 12 أبريل الجاري، وهو اليوم التالي ليوم الرؤية، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون ولد بعد عند غروب الشمس يوم الأحد الموافق 11 أبريل الجاري يوم الرؤية في جميع العواصم العربية، والإسلامية.

وأوضح المعهد أن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة بـ 26 دقيقة، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدة تتراوح ما بين 20 دقيقة إلى 26 دقيقة.

شاهد أيضاً

فضل صلاة التراويح

عدد المشاهدات = 829  أجمعَ العُلماء على أنّ حُكم صلاة التراويح سُنّة عن النبيّ -صلّى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: