الأربعاء , 14 أبريل 2021
الرئيسية / صحتي / أهمية تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات صغيرة

أهمية تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات صغيرة

= 1170

 

تقسيم الوجبات خلال اليوم له الكثير من الفوائد مقارنة بتناول الوجبات الرئيسية الكبيرة التي تتسبب كثيرًا في مشاكل الجهاز الهضمي، والحرقان، والحموضة وارتفاع نسبة السكر في الدم كما أنها لا تمنح الجسم العناصر الغذائية الضرورية.

 تتضمن ثلاث وجبات أساسية و3 وجبات خفيفه كل ساعتين أو 3 ساعات مثل تناول ( الفاكهة أي نوع ماعدي المانجو أو التين أو فاكهة ذات سعرات حرارية عالية او تناول الخس , الخيار , الجزر , طبق سلطة وزبادي ) ومن الممكن أيضا تناول عصائر طبيعية حتي يشعر الشخص بالشبع بشرط إلا تزيد عدد السعرات الحرارية للوجبة المقرره للشخص فى اليوم.

 وأن الهدف من زيادة عدد الوجبات هو رفع مستوى حرق الدهون بالجسم  نتيجة لما يطلق عليه بالتأثير الحرارى للطعام كما أنه يعطي الشعور بالشبع مما يؤدي إلي تقليل تناول الطعام بطريقة  تلقائيه فيفقد الوزن ويقل الإحساس بالجوع طوال اليوم ويرجع ذلك نتيجة لثبات معدل السكر بالدم كما أنها تمنح الجسم طاقة وحيوية طوال اليوم.

أهمية تقسيم الوجبات الغذائية:

تجنب اضطرابات الجهاز التنفسي

من فوائد تناول وجبات صغيرة عديدة يتم توزيعها على يومك عدم التعرض لسوء الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي والمشاكل المختلفة مثل: أداء عضلة المرئ، والحموضة والحرقان.

 

تجنب زيادة الوزن

تقسيم الوجبات خلال اليوم يُجنبك الإصابة بزيادة الوزن المُفرطة نظرًا لأن الوجبات الكبيرة لا تُحرق كاملة وتتحول إلى طاقة ومن ثم يتم تخزينها بالجسم في الأنسجة الدهنية، وضف إلى ذلك رفع معدل الحرق في جسمك.

 

 الحصول على احتياجات الجسم

الوجبات الصغيرة تضمن لجسمك الحصول على الاحتياجات الضرورية من العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي فلن تتعرض إلى سوء تغذية على الإطلاق كما يُفضل تنوع الوجبات حتى يستفاد جسمك منها قدر الإمكان.

 

 الحالة النفسية الجيدة

بالنظر إلى الجانب النفسي ستجد عزيزي أن الوجبات الصغيرة تجعلك في حالة مزاجية جيدة أفضل من تناول الوجبات الكبيرة الرئيسية.

 

 تجنب قلة كفاءة الأنسولين

عند تناول الوجبات الكبيرة يتعرض جسمك لقلة كفاءة الأنسولين الطبيعي، وهو المسئول عن إدخال السكر في الأطعمة والمشروبات إلى الخلايا ومن ثم تحويلها إلى طاقة، ففي حالة الوجبات الكبيرة يرتفع السكر في الدم وهو ما لا يحدث في حالة تقسيم الوجبات خلال اليوم.

 

 الريجيم والوجبات الخفيفة

كما ذكرنا مسبقًا فإن تقسيم الوجبات خلال اليوم يحد من فتح الشهية ويمنحك الإحساس بالشبع حيث يتم تقسيم الوجبات كل ساعتين كما يرفع من معدلات الحرق بالجسم، وهي من أبرز فوائد الوجبات الخفيفة للجسم، ولكن لا نعني بالطبع تناول الوجبات السريعة لأنها غير صحية حيث تحتوي على كميات كبيرة من: الدقيق أو السكر أو الملح.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد تناول العسل فى السحور

عدد المشاهدات = 679  يشعر معظم الصائمون بالإرهاق والكسل خلال ساعات الصيام، لعدم تناول شيء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: