الخميس , 28 مارس 2024

فضل قراءة المعوذتين

= 3531

 

لقراءة المعوذتين فضل كبير، والمعوذتان هما سورتى الفلق والناس ويرجع سبب تسمية المعوذات لما ورد في تفسير كل سورة منهم هو أن كل سورة منهم بمثابة حصن يحمي المؤمن عند قراءتها سواء من الجن وشروره أو الحسد أو غير ذلك من أمور الدنيا، وعلى هذا صارت تلك السور الكريمة لها مكانة خاصة في الذكر فيتم ترديدها صباحا ومساءا وعقب كل صلاة وقبل النوم.

  • قراءة المعوذتين في الصباح والمساء، ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء: عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه قال:
    “خرجنا فى ليلة يصلى لنا قال: فأدركته، فقال: “قل” فلم أقل شئ، ثم قال “قل” فلم أقل شيئًا،قال: “قل”  قلت: ما أقول؟ قال: “قل: “هو الله أحد” والمعوذتين، حين تمسى وتصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شىء”.

 

  • قراءة المعوذتين بعد كل صلاة:عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال:
    “أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين فى دبر كل صلاة”.

 

  • يتحصن بها المسلم عند النوم:

عن عائشة رضى الله عنها، أنّ النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلةٍ جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: “قل هو الله أحد”، و”قل أعوذ برب الفلق”، و”قل أعوذ برب الناس”، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات”.

 

  • قراءة المعوذتين للاستعاذة من العين:

أخرج الترمذي وحسنه البيهقي وغيرهما عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ومن عين الإنس، فلما نزلت سورة المعوذتين أخذ بهما وترك ما سواهما. 

 

  •  المعوذات شفاء ويستشفى بهم:

كان صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات، ومسح عنه بيده، فلما اشتكى وجعُه الذى توفى فيه طفقتُ أنفث على نفسِه بالمعوذات التى كان ينفث، فأمسح بيد النبى صلى الله عليه وسلم.

فضل القراءة لهذه السور وغيرهم من السور يختلف باختلاف حال التالى لتلك السور، فالقراءة بتدبر أفضل مِن القراءة بلا تدبر، فالفضلُ ليس لكل أحد، بل لمن قرأها وقام فى نفسه الإخلاصُ والخشوع، أى لمن قام فى قلبه موجباتُ الأجر.

 

شاهد أيضاً

حكايات رمضان: حكاية الصوم

عدد المشاهدات = 6325  تكتبها: دعاء السيد ———————– احنا ليه بنصوم؟ ياتري علشان فعلا زي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.