الجمعة , 29 مارس 2024

ماهى طرق تعزيز الجسم بفيتامين D

= 2705

أهمية فيتامين D

 يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم.

كما أنّ هنالك أبحاث تؤكّد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السّكّري، أمراض المناعة الذاتية(التي يهاجم بها الجهاز المناعي الجسم، كالذئبة – SLE)، وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية.

نقص فيتامين D هي حالة شائعة جدًّا في أواسط البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. ينبع الأمر كما يبدو من نقص التعرّض للشمس والاستعمال الكبير للمستحضرات الواقية من الشمس في السنوات الأخيرة، عقب زيادة الوعي للمخاطر الصحّيّة المقترنة بالتعرّض المتزايد للشمس، كارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان الجلد.

وعلى الرغم من أن كمية فيتامين D، التي يحصل عليها البالغون من وجباتهم الغذائية غالبًا ما تكون أقل مما هو موصى به ، إلا أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يعوض عن الفرق.

بالنسبة لمعظم البالغين، فإن نقص فيتامين د ليس مصدر قلق كبير.

طرق فعاله لتعزيز الجسم بفيتامين D

قضاء وقت فى ضوء الشمس
 

غالبًا ما يشار إلى فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس” لأن الشمس واحدة من أفضل مصادر هذه العناصر الغذائية، وتستضيف بشرتك نوعًا من الكوليسترول الذى يعمل بمثابة مقدمة لفيتامين د عندما يتعرض هذا المركب لأشعة الشمس يصبح فيتامين د.

تناول الأسماك والمأكولات البحرية الدهنية
 

الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية من أغنى مصادر الغذاء الطبيعية لفيتامين د، وتشمل أنواع الأسماك والمأكولات البحرية الغنية بفيتامين د ما يلي: “التونة، المحار، الجمبري، السردين، الأنشوجة”.

تناول المزيد من المشروم
 

يعتبر المشروم المصدر الوحيد النباتي الكامل لفيتامين د، مثل البشر، يمكن للفطر أن يصنع فيتامين د الخاص به عند التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية من الشمس  ينتج البشر شكلًا من فيتامين د المعروف باسم D3 أو كوليكالسيفيرول ، بينما ينتج الفطر D2 أو إرغوكالسيفيرول ، يمكن لكلا شكلي هذا الفيتامين رفع مستويات فيتامين د بجسم الانسان عند تناول المشروم

إدراج صفار البيض في نظامك الغذائي
 

صفار البيض مصدر آخر لفيتامين د يمكنك إضافته بسهولة إلى روتينك، ويحتوى صفار البيض على محتوى عال من فيتامين د.

تناول مكمل غذائى
 

بالنسبة لكثير من الناس قد يكون تناول مكمل فيتامين د أفضل طريقة لضمان تناول كميات كافية، ولكن تختلف مكملات فيتامين د في الجرعة، ومع ذلك تعتمد الكمية التي تحتاجها على مستويات فيتامين د الحالية في جسمك.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 550 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.