الجمعة , 26 أبريل 2024

أنواع الاعشاب والنباتات الي تساعد في تخفيض سكر الدم

= 2404

 

هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في تقليل مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

حيث يمكن أن تساعد الأعشاب والمكملات الغذائية في السيطرة على مرض السكري؛ إذ إنّها تساهم في تقليل خطر حدوث المضاعفات ولكن لن تعالج المرض ويُعتقد أنّ هناك بعض الأعشاب التي من الممكن أن تساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، وذلك عند استخدامها إلى جانب اتباع الخطة العلاجية.

1. القرفة

يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

2. الحلبة

تم استخدام نبات الحلبة كدواء وتوابل لالاف السنين في الشرق الأوسط، وتم إثبات فوائد الحلبة لمرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان، وإحدى الدراسات أظهرت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

3. الزنجبيل

إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

وأظهرت نتائج حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم، بدون تقليل مستوى الإنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الإنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

4. الكركم

لقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

5. الميرمية

 إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الإنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.

 

تغذية مرضى السكري

ينصح الأطباء المرضى المصابين بالسكري أو مقدمات السكري باستشارة أخصائي تغذيةٍ لمساعدتهم على تخطيط نظامٍ غذائيٍّ صحيّ، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي لمرضى السكري على 3 وجباتٍ رئيسية خلال أوقاتٍ معينة ومنتظمة، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول نظامٍ غذائيٍّ صحي، وزيادة النشاط البدنيّ يضمن لمريض السكري التحكم بمستويات السكر، وضغط الدم، والكوليسترول، بالإضافة إلى المساعدة على خسارة الوزن، والمحافظة على الوزن الصحي، والوقاية من المضاعفات الناجمة عن السكري أو تأخيرها.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 7534تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.