الأربعاء , 26 يناير 2022
الرئيسية / عماني / دول وشعوب العالم تشارك سلطنة عمان احتفالاتها بعودة السلطان قابوس

دول وشعوب العالم تشارك سلطنة عمان احتفالاتها بعودة السلطان قابوس

= 2178

Qaboos
المحللون السياسيون: موجات من التفاؤل تسود العالم بعد عودة حكيم العرب

عواصم – وكالات الانباء

logoتوالت الاصداء الايجابية لعودة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان في مختلف انحاء العالم تقديرا لدوره ومكانته ووسطية سياسته واعلائه لقيم التسامح والسلام.

 أجمع المحللون السياسيون فى مختلف العواصم العربية والعالمية على ان السياسة الخارجية العُمانية التي أرسى ثوابتها السلطان قابوس تتميز  بالحكمة والاعتدال في تفاعلها مع المستجدات على الساحات الإقليمية والعربية والدولية، كما اتسمت بمزايا تعكس خصوصية التجربة العُمانية في المحافظة على علاقات ودّية مع دول الجوار، وفي تعاملها مع القضايا الإقليمية المهمة التي طفت على السطح مثل حربَي الخليج الأولى والثانية.

يؤكد المحللون السياسيون ايضا ان للسلطنة دوراً فاعلا في مجلس التعاون الخليجي، وفي المحافل الدولية، وفي مقدمتها الأمم المتحدة والمنظمات المنبثقة عنها. وهو ما عبر عنه السلطان قابوس بقوله: "نحن دائماً إلى جانب الحق والعدالة والصداقة والسلام، وندعو إلى التعايش السلمي بين الأمم، وإلى التفاهم بين الحضارات، والى استئصال أسباب الكراهية والضغينة التي تتولد في نفوس من يعانون من الظلم وعدم المساواة".

وتمثل هذه السمات تفعيلا للنهج الذي ارساه السلطان قابوس والذي تشكل ثوابته ومرتكزاته اسس السياسة الخارجية لسلطنة عُمان .

مجلس جامعة الدول العربية يوجه التهنئة

وجه مجلس جامعة الدول العربية التهنئة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بعودته إلى أرض الوطن. وأعرب المجلس خلال انعقاد جلسته على مستوى المندوبين الدائمين للإعداد للقمة العربية عن خالص التهنئة للشعب العماني بهذه المناسبة.وأكد المجلس على تقديره لدور السلطنة بقيادة السلطان قابوس في دعم مسيرة الجامعة العربية مشيدا بالإسهام العماني في هذا الصدد ومؤكدا على محوريته وأهميته في دعم قضايا الأمة العربية على كافة المستويات الإقليمية والدولية.

ونقل المشاركون في الاجتماع الى السفير الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية تمنياتهم للنهضة العمانية الشاملة بالمزيد من التقدم في ظل القيادة الحكيمة للسلطان قابوس .

من جانبه قدم السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية التهنئة للسلطنة حكومة وشعباً ،وعبر عن تفاؤله لعودة السلطان قابوس مؤكدا على مكانته الكبيرة في ظل الظروف والتطورات التي تمر بها المنطقة.

كما أعرب سفراء الدول المعتمدة لدى السلطنة، في حوارات مع الموقع الالكتروني «عمان قابوس»، عن فرحتهم مهنئين الشعب العماني على هذه الهدية الكبرى من الله عز وجل.

وفي الإطار العربي أيضا أكد ساسة يمنيون أن عودته ستكون لها انعكاساتها الطيبة على اليمن ودول المنطقة، نظراً لحكمة وحنكة السلطان قابوس.

*وشهدت مواقع التواصل التواصل الاجتماعي فرحة وطنية كبيرة جمعت المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة عبر الهاشتاج الوطني #ابشري_قابوس_جاء» .

الصحف الخليجية تشارك سلطنة عمان احتفالاتها

تصدرت الصحف الخليجية أنباء عودة السلطان قابوس إلى أرض الوطن تعبيرا عن مشاركة أبناء دول مجلس التعاون الخليجى للعمانيين فرحتهم ، مشيرة إلى المكانة الكبيرة التي يحظى بها السلطان قابوس على كافة الاصعدة.

–  من جانبها ابرزت صحيفة الاتحاد الإماراتية توجيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات التهنئة الى الشعب العماني بعودة جلالة السلطان قابوس حيث قال نشاركه الأفراح والابتهاج بهذه المناسبة الغالية، سائلاً المولى تعالى أن يحفظ جلالته، وأن يديم عليه موفور الصحة ودوام العافية، وأن يبارك في عمره ويديم على عُمان وشعبها الشقيق نعمة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

–  ورصدت الصحيفة تغريدة لنائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تقول «السلطان قابوس هو صانع مجد عمان وباني نهضتها وقائد مسيرتها، وعودته ليست فرحة لأهل عمان فقط بل فرحة لأهل الإمارات ولكل أهل الخليج، ونبارك لشعب عمان الشقيق العود الحميد للسلطان قابوس لأرض الوطن مكللاً بتمام الصحة والعافية».

– كما ابرزت صحيفة الخليج الإماراتية تقريرا حول قيام نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإعادة نشر قصيدة صانع المجد المهداة إلى السلطان قابوس، وقال :«قصيدة كتبتها في السلطان قابوس قبل فترة وأعيد نشرها-  حفظ الله السلطان قابوس وحفظ لعمان مجدها وعزها وأدام أمنها واستقرارها».

* أما صحيفة البيان الإماراتية فقد تصدرت اخبارها عناوين تقول :

– السلطان قابوس يعود إلى البلاد بعد رحلة علاج ناجحة.

– رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون السلطان قابوس.

– محمد بن راشد: نبارك لشعب عُمان عودة السلطان قابوس

 

شاهد أيضاً

الصناعات الإبداعية في سلطنة عمان.. فرص واعدة للعمل وزيادة الدخل

عدد المشاهدات = 17885 مسقط، خاص: ارتبطت الصناعات الحرفية بسلطنة عمان بمختلف الحقب التاريخية وتطورت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: