الخميس , 28 مارس 2024
رواية حكايات طرح النيل

مختبر السرديات يناقش رواية ” حكايات طرح النيل” للسيد نجم بمكتبة الأسكندرية

= 1065

كتبت: علياء الطوخي

 

تبدأ فعاليات مناقشة رواية ” حكايات طرح النيل ” للأديب الدكتور السيد نجم , في ندوة  تعقد بمختبر السرديات   بمكتبة الإسكندرية, الموافق يوم الثلاثاء المقبل 24 ديسمبر في تمام الساعة السابعة مساء.

وذلك بحضور الناقدين الدكتور أحمد المصري والدكتور محمد عبد الحميد خليفة، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات .

وتعد رواية “حكايات طرح النيل” الرواية الحادية عشرة من مسيرة السيد نجم في مجال الابداع الروائي، وتقع في 151 صفحة وهي ضمن سلسلة إبداعات قصصية باﻹضافة الى العديد من المجموعات القصصية والدراسات في مجال أدب المقاومة والثقافة الرقمية.

 

يتصدر بطل الرواية “نواف العجرودى” الولد الذي بدأت تجربته الحياتية قبل ثورة عام1952م، وكان له خطا موازيا للتجربة المجتمعية المصرية، حتى قبل عام2011 م.

يذكر ان “نواف” منذ طفولته إعتبرته العائلة من الأشقياء، طرده الجد، ليهيم بين طرقات القرية “كفر العوانس”، حيث تعرف على الطفل “الجعر”، الذى يبدو نقيضه في كل الصفات، ويوصف بالصديق اللدود, وذهاب “نواف” للمحكمة هو اليوم السابق لزمن الرواية, حيث يتم سرد الرواية على فصول و يتم تناول محطات هامة لتاريخ مصر، بداية من إنشاء مديرية التحرير، حرب 56، حرب 67، وإنشاء التنظيمات السياسية مع هيئة التحرير ثم الإتحاد القومى ثم الإتحاد الاشتراكى العربى وغيرها، بما يسمح بقراءة لمجريات أحداث عامة، وأحداث خاصة لشخصيات الرواية, وكيف أصبح متصدر الرواية “نواف” غير مرغوب من أبنائه.

حيث  أنجب نواف أربعة من البنين والبنات: “عاصم” درس علوم الذرة، وملحد ويرى فى سلوك أبيه بالمضيفة نوعًا من الجهل, والبنت “روح” حصلت على الدكتوراه في الآثار، وتنقب بجوار قلعة قايتباى لتؤكد أن القلعة لم تبنى بأحجار منارة الاسكندرية، وترى في أبيها ونبوءاته الكذب. والإبن “مصيلحي”، طالب الحقوق لم يحقق رغبة أبيه أن يصبح وكيلا للنائب العام، أصبح طريد الشرطة لإنضمامة إلى الجماعات التكفيرية، يرى في أبيه الجهل والشعوذة. أما “حفيظة” فلم تكمل تعليمها وتزوجت من “همام” الذى يعد نموذجًا للتحايل على القانون في القرية، بات من أثرياء القرية، يعمل تحت حماية العمدة وزوجته، وهو من دبر لرفع قضية حجر على الأب “نواف العجرودى .                                                                    ”

ويأتي عنوان الرواية من خلال ذلك “الخص” المصنوع بعيدان الغاب، شيده “نواف” و”الجعر” خلال فترة الصبا على طرح النيل, وأصبح الخص المكان الخفي الظاهر الذى تلتجىء إليه شخصيات الرواية، هربًا من الشرطة أو من ضيق المعيشة، أو لنقل هربًا لأى سبب.

يذكر أن د. السيد نجم عضو قاص وروائي وناقد وكاتب للأطفال، وهو عضو المجلس الأعلى للثقافة،و مؤسس بالهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الانترنت العرب، ويشغل منصب نائب رئيس الاتحاد، وشارك في العديد من المؤتمرات الأدبية, واشترك في العديد من برامج الإذاعة والتليفزيون بمصر والعالم العربي, وله إصدارات عدة في القصة والراوية وأدب المقاومة وروايات وقصص للأطفال, وحاز على عدد كبير من التكريمات والجوائز المحلية والعربية طوال مسيرته الحافلة وكان مرشحا لجائزة الدولةللتفوق في الآداب في نسختها الأخيرة.

 

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 117 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.