السبت , 27 أبريل 2024
اختبار " ألفا فيتو بروتين

اطمن علي صحتك من خلال اختبار ” ألفا فيتو بروتين” AFP

= 1629

 

كتبت: علياء الطوخي

 

يعد اختبار AFP    هو اختصار لـ (alpha-fetoprotein)  والذى يعرف بـ    “ألفا فيتو بروتين”،  ليحلل ويكشف نسبة البروتين, ذلك  البروتين الذي  يصنع في كبد الطفل النامي، وعادةً ما تكون مستويات AFP مرتفعة عند ولادة طفل، ولكن تنخفض إلى مستويات منخفضة جدًا في عمر العام.

ويشار إلي أن اختبار AFP  هو اختبار دم يقيس مستويات AFP في البالغين لاكتشاف علامات الأورام وهي المواد التي تصنعها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم.

يمكن أن تكون المستويات المرتفعة من هذا البروتين علامة على سرطان الكبد أو سرطان المبيض أو الخصيتين، وكذلك أمراض الكبد غير السرطانية مثل تليف والتهاب الكبد, ولكن ارتفاع مستويات AFP لا يعني دائمًا السرطان.

ولا تستبعد المستويات  الطبيعية دائمًا السرطان، لذلك لا يتم عادةً استخدام اختبار علامة ورم AFP في حد ذاته للكشف عن السرطان أو تشخيصه، لكنه يمكن أن يساعد في تشخيص السرطان عند استخدامه مع اختبارات أخرى.

ولا يتوقف  الإختبارعن هذا, بل حيث يمكنه  المساعدة في مراقبة فعالية علاج السرطان ومعرفة ما إذا كان السرطان قد عاد بعد الانتهاء من العلاج أم لا, ومراقبة صحة الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد أو التهاب الكبد.

 

 

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 7920تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.