الجمعة , 19 أبريل 2024

وزير الاعلام العماني: 180 ألف عنوان فى معرض مسقط الدولي للكتاب

= 1302


مسقط – محمد سعد

 اكتملت الاستعدادات فى سلطنة عمان تمهيدا لانطلاق فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب  في دورته العشرين التى تستمر حتى السابع من مارس.

وعقد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة المنظمة للمعرض مؤتمرا صحفيا لاستعراض فعاليات  دورة المعرض الجديدة، وقد أعلن فيه  أن عدد دور النشر المشاركة هذا العام ارتفع الى أكثر من  633 دار من مختلف دول العالم وقال إن المساحة الإجمالية للمعرض تشمل 872 جناحا ويبلغ  عدد العناوين المدرجة بالموقع الإلكتروني 180  ألف عنوان كتاب متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض.

وأكد وزير الاعلام ان هذا العام يشهد مشاركة كبيرة جدا من خلال مشاركة اكثر من 633 دار نشر – أكبرها المشاركة المصرية بعدد 121 مشارك – الى جانب مشاركة 24 دولة عربية وأجنبية .. هذه المشاركات ستتوزع على قاعتين ( الفراهيدي و أحمـد ابن ماجد ) مبيناً أن قاعة ( الفراهيدي ) ستخصص لدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي وقاعة  أحمد بن ماجد لدور النشر التي تعرض الكتاب الأجنبي والكتاب العربي إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به.

وقال معاليه أن المساحة الإجمالية للمعرض تبلغ 7848 متراً مربعاً تغطي 872 جناحا في القاعتين وأن عدد المشاركات الرسمية بلغت 44 مشاركة من السلطنة ومختلف دول العالم وأن عدد الدور المشاركة في قاعة الكتاب الأجنبي تبلغ 25 داراً ومكتبة من مختلف الدول العربية والأجنبية.

 وقال الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني ان الجديد في هذا المعرض يتمثل في مشروع ضيف شرف ،حيث تم اختيار نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية كضيف شرف للمعرض ،كما تم تخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية وأخرى لأنشطة وبرامج الطفل مع تخصيص ركن لحفلات توقيع الكتب.

واوضح  وزير الإعلام أن البرنامج الثقافي للمعرض يتضمن فعاليات فكرية وأدبية وفنية ينظمها بالتنسيق مع لجنة معرض مسقط الدولي العشرين للكتاب كل من: الأمم المتحدة ،والنادي الثقافي ،والجمعية العمانية للكتاب والأدباء ، والجمعية العمانية للمسرح ،والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات ووزارة التربية والتعليم، وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ،وجمعية التصوير الضوئي ،والجمعية العمانية للسينما، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية ،ولجنة نزوى عاصمة للثقافة الاسلامية ،ومشروع القانون والحياة ،والكلية العلمية للتصميم ،واللجنة الوطنية لشؤون الأسرة وصالون مساءات أدبية بالإضافة إلى صالون فاطمة العلياني الادبي .

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 2889 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.