الجمعة , 19 أبريل 2024
ميناء الدقم العُماني

سلطنة عُمان تواصل مشروعاتها الاقتصادية العملاقة بمنطقة الدقم

= 1922

—-

مسقط، خاص:

تواكباً مع الاحتفالات بالعيد الوطني الثامن والأربعين والذي يتوج مسيرة نصف قرن من البناء والتنمية، تواصل الحكومة العُمانية بناء مشروعاتها الاقتصادية العملاقة التي تعمل على استدامة وتعزيز التنمية.

وفي هذا السياق يمثل توقيع شركة مصفاة الدقم العُمانية على عدة اتفاقيات لتمويل مشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية المحلية والعالمية بقيمة بلغت 6ر4 مليار دولار أميركي، بداية عملية مؤكدة لهذا المشروع يضاف إلى رصيد التنمية العمانية ويفتح مجالات متعددة للمؤسسات المتوسطة والصغيرة، وفرص عمل للباحثين عن عمل من جميع التخصصات.

يعد مشروع مصفاة الدقم من المشروعات التي تتميز بها مسيرة التنمية الشاملة في سلطنة عُمان، وسيضفي على الاقتصاد العُماني مردودا إضافيا، ويعزز مكانة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خليجيا وعربيا وإقليميا ودوليا، ويعزز في الوقت ذاته المكانة الاقتصادية للسلطنة، ويجذب أنظار المستثمرين إلى السلطنة، ويعزز حضورها الاقتصادي ومكانتها على الخريطة الاقتصادية العالمية.

فقيمة المشروع البالغة 6ر4 مليار دولار أميركي قيمة عالية ولها معانيها وأبعادها من حيث الخطوات الثابتة والثقة الكبيرة التي تتمتع بها السلطنة اقتصاديا وسياسيا وأمنيا، وما تعكسه هذه القيمة من نظرة ثقة إلى الاقتصاد العُماني.

تم توفير هذا التمويل من قبل 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة حول العالم وبضمانات من ثلاث مؤسسات ائتمان صادرات عالمية لضمان ثقة الممولين العالميين والإقليميين والمحليين بالأداء الاقتصادي للسلطنة وثقة المستثمرين بنجاح المشروع. وتتضمن هذه المؤسسات عددًا من مؤسسات التمويل التجارية العالمية، ومؤسسات التمويل التجارية المحلية، ومؤسسات التمويل الإسلامية، ووكالات تمويل الصادرات من كل من بريطانيا وإسبانيا وكوريا الجنوبية.

ومن جهة أخرى، من المتوقع أن يكون لهذا المشروع مردودات اقتصادية كبيرة منها: تنشيط حركة التجارة والملاحة ويجعل من ميناء الدقم خلية عمل متواصلة، وتفتح مجال الاتصال بالعالم الخارجي، وتفعيل حركة النقل البحري للصادرات والواردات، وتلبية الطلب على مصادر الطاقة، وإتاحة مجالات عمل مناسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فميناء الدقم يعد أحد أهم مشروعات التنمية في مجال الموانئ والنقل البحري، ويمثل إضافة كبيرة إلى قطاع النقل واللوجستيات.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 1995 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.