الجمعة , 26 أبريل 2024

مواقع التواصل الاجتماعي تكشف بالوثائق حقيقة زيارة وزير المواصلات الإسرائيلي لسلطنة عمان

= 1117

– منظمة دولية هي التي وجهت الدعوة لحضور مؤتمر عالمي تستضيفه مسقط

– لم يتم عقد لقاء ثنائي بين السلطنة وإسرائيل أثناء هذه الزيارة

 

مسقط – حياتي اليوم

اهتمت العديد من المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بالرد بالحقائق والوثائق علي مجموعة من الاخبار الزائفة والشائعات التي تداولتها بعض المواقع الاليكترونية الاخري حول زيارة وزير المواصلات الإسرائيلي لسلطنة عمان ،حيث شارك في المؤتمر العالمي للنقل الطرقي- 2018 .

أوضحت الحقائق أن المؤتمر قام بتنظيمه الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، واختار السلطنة لاستضافته تعبيرا عن التقدير العالمي لكفاءة المنظومة اللوجيستية العمانية .

علي ضوء ذلك كشفت الوثائق عدة معلومات أساسية من أهمها :

– المنظمة الدولية هي التي وجهت الدعوات.

– لم يتم عقد لقاء ثنائي بين السلطنة وإسرائيل أثناء هذه الزيارة.

وبمهنية راقية وحرفية عالية وفي سرعة فائقة اهتمت مواقع التواصل الاجتماعي الموثوق بها وذات المصداقية ،بنشر وثائق المؤتمر التي تؤكد ذلك ، في هدوء ودون صخب او عصبية .

وذكرت العديد من المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي تعليقا علي ما تم تداوله من معلومات وتعليقات تفتقر الي المصداقية : ليس كل ما ينشر صحيحا، وليس كل ما يقال هو في قائمة الصواب، وفضاء الإعلام يحمل في طياته الكثير من المغالطات سواء المقصودة أو بحسن نية نتيجة التعجل لتحقيق السبق .

واوضحت المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي أن الدعوة ليست خاصة له وحده ، ووجهها الاتحاد الدولي للنقل الطرقي (IRU) من تلقاء نفسه ، لحضور مؤتمر عالمي تستضيفه السلطنة لأول مرة بأكثر من ألف مشارك من 77 دولة، ويضم أكثر من 25 وفدا حكوميا و10 منظمات عالمية.

وبحكم استضافة السلطنة لهذا المؤتمر العالمي، لا يمكن لها كدولة مستضيفة استثناء أي من الدول الأعضاء المنتسبة للاتحاد الدولي للنقل الطرقي.

كما أن الاتحاد وجه الدعوة منذ 21 مارس الماضي ، وبالتالي لا يوجد اي ارتباط بينها وبين زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للسلطنة في 26 أكتوبر الماضي.

– تم أيضا إطلاق ادعاء ذكر أنه تم في مسقط الإعلان عن مشروع سكك الحديد الإقليمي لربط إسرائيل بدول الخليج.

والحقيقة أنه لا يوجد في أجندة المؤتمر الإعلان عن أي مشروع من هذا القبيل.

– لم يتم ايضا عقد اي لقاء ثنائي بين السلطنة وإسرائيل أثناء هذه الزيارة.

– اثبتت الحقائق حول تقرير بثته قناة إسرائيلية من مسقط، أن أفراد طاقمها استخدموا جوازات سفر ألمانية لدخول السلطنة عبر تأشيرات سياحية، ويحملون كاميرات خاصة بدون تصريح لممارسة النشاط الإعلامي، حيث لم تتم الاستجابة لطلب الوفد الاسرائيلي المشارك بدخول إعلاميين مرافقين له.

– ترددت ايضا أخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن وصفها بأنها مجرد “ادعاءات” .

أخرها ما تم تداوله عن استقبال الوزير الاسرائيلي في قلعة نزوى بـحفاوة، والحقيقة أن استقبال كل زوار القلعة يتم وفقا لقواعد محددة لا تتبدل .

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 8405 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.