الخميس , 18 أبريل 2024

غسل الشعر بالصابون يدمره..وطريقة سهلة لتصنيع “الشاور جيل” منزليا

= 5171


القاهرة – حياتي اليوم

أكد الصيدلي والباحث في علم الدواء، د. مروان سالم، أن استخدام الصابون العادي للشعر يتسبب فيما وصفه بـ"الكوارث"، موضحًا أن الشعر يحتاج إلى البروتين للنمو والتقوية، ولكن الصابون يعمل على تكسير هذه البروتينات، وقال: إنه من الأخطاء الشائعة استخدام صابون اليد على الوجه، ولذلك يجب الوقوف على نوع البشرة حتى تستخدم الصابونة المناسبة.

جاء ذلك خلال الحلقة التي خصصتها الإعلامية راغدة شلهوب، للنظافة الشخصية في برنامجها "كلام في سرك" على قناة "الحياة -2 "، موضحة أن النظافة الشخصية عامل مهم في عالم الأناقة والثقة بالنفس والحياة اليومية.

وأشار"سالم" إلى أنه لدينا اعتقاد أن الصابون المصطحب بعطر أفضل من الصابون غير المعطر، وهذا غير صحيح، لأنه مع زيادة المواد الكيمائية، يكون هناك مخاطر على البشرة، وقال: إن المصري القديم كان يستخدم "وحل البرك" التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم بتركيز عالٍ، وذلك في النظافة الشخصية من نهر النيل.

وقال: إن استخدامات النظافة الشخصية تطورت مع صناعة الصابون، لنجد كل مدينة في العالم لها صابونة معينة ما بين "البلدي" في مصر، و"النابلسي" في فلسطين، والصابون "الحلبي" في سوريا، وأفخم أنواع الصابون في العالم من مرسيليا.

وقدم البرنامج طريقة بسيطة لتصنيع "الشاور جيل" في المنزل، وذلك من خلال بسمة السباعي، خبيرة التدبير المنزلي، والتي قالت: إن التصنيع يتم باستخدام صابون مغربي، وصابون جلسرين، ماء، مع كل صابونة 4 أكواب ماء مغلي، ويتم الوضع والتقليب بعد أن يتم "بشر" الصابونة، ونصحت بتصنيع زيت الجريب فروت، بمعدل نصف ملعقة، والذي يعتبر مضادًا للبكتريا والميكروبات.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: الجودة أم الكمية؟

عدد المشاهدات = 2580 «وينشأ ناشئ الفتيان منا…على ما كان عوّده أبوه»، إحدى الأمهات كانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.