الخميس , 25 أبريل 2024

الأقصر تتأهب لاستقبال ضيوف مهرجان السينما المصرية والأوروبية

= 898


مجدي الشاذلي

نظمت محافظة الأقصر بالتعاون مع إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية ، أمس السبت ، مؤتمرا صحفيا بمعبد الأقصر لشرح تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان التي ستقام فعالياتها خلال الفترة من 24 وحتى 31 يناير الجاري .

وأكد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر ، استعداد المحافظة وكافة الأجهزة المعنية لاستضافة دورة المهرجان مشيرا إلى رفع مستوى المرافق بكافة المزارات الأثرية والسياحية بالتنسيق مع وزارات الثقافة والآثار والسياحة إضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين أجهزة المحافظة وإدارة المهرجان للعمل على إخراج المهرجان في صورة تليق بالأقصر وتاريخها وبتاريخ السينما المصرية.

وأضاف أن المهرجان فرصة للترويج السياحي للأقصر خاصة في أوروبا من أجل عودة السياح لزيارة المدينة مرة أخرى ويهدف أيضاً لتبادل الخبرات وتعرف السينما المصرية على الأوروبية والعكس , حيث تعد الأقصر بالنسبة للأوروبيين عاصمة العالم للآثار الفرعونية .
 
وأوضح أن المحافظة سوف تقدم كل الدعم اللوجستى بكل أشكاله للمهرجان من إمداد المهرجان بالمتطوعين ووسائل الانتقال وأماكن العرض والفرق الفنية وتنظيم حفلي الافتتاح والختام.

كما سيتم التقاط صورة تذكارية تجمع ضيوف المهرجان من السينمائيين في الخارج والسائحين المتواجدين في المدينة وبعض العمد والمشايخ في معبد الأقصر وذلك لإرسال رسالة للعالم بأن مصر ما زالت بلد الأمن والأمان ، وللترويج للسياحة في الأقصر ومصر بشكل عام.

ومن جانبه، قال المخرج د. محمد كامل القليوبي رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون، أن الدورة  الثالثة للمهرجان هذا العام خاصة جداً، وسيتم تنظيم حفلي الافتتاح والختام بمعبدي الأقصر والكرنك ويشهد المهرجان العديد من المفاجآت منها فيلم الافتتاح "زوجة فرعون"، وهو فيلم ألماني ، يرجع تاريخ إنتاجه إلى 1922، تم ترميمه بوسائل تكنولوجيا على مستوى عالٍ  كما سيتم عرض فيلم الجزيرة 2 بحضور أبطاله احمد السقا وهند صبري وستكون السينما الفرنسية ضيف شرف هذه الدورة.
 
وأوضح القليوبي انه تم اختيار  66 فيلما من أفضل الأفلام الأوروبية والمصرية العام الماضي للمشاركة في المهرجان من بينهم 4 أفلام مرشحة لجوائز الأوسكار ، فضلاً عن مفاجأة المهرجان وهى عرض فيلم لم يعرض من قبل .
 
وأشار القليوبي إلى أن المهرجان سيشهد إصدار " بيان الأقصر ضد الإرهاب " وهو بيان دولي خاصة بحرية التعبير المطلقة بشرط عدم الإساءة للمعتقدات والأديان.

وكانت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية، أعلنت عن تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان، في مؤتمر صحفي، بالمجلس الأعلى للثقافة، كشفت خلاله رئيسة المهرجان ماجدة واصف عن تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة، واسم السيناريست الراحل فايز غالي، إضافة إلى مئوية صلاح أبوسيف، ومئوية المخرج كامل التلمساني، كما يقيم فعالية "ليالي السينما المصرية"، التي يتم خلالها عرض أفلام لا يسمح السوق السينمائي بعرضها.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 7562 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.