الخميس , 25 أبريل 2024

الشاعرة العراقية “أفياء أمين” أولى المتأهلين إلى المرحلة الثالثة من “أمير الشعراء”

= 2058

كتبت – كوثر فال

بدأت الأمسية السادسة من أمسيات “أمير الشعراء، باسم “أم الإمارات”، وبترحيب المقدمين د.نادين الأسعد ومحمد الجنيبي بأعضاء لجنة التحكيم: د. عبدالملك مرتاض، د. علي بن تميم، ود. صلاح فضل.

وبعد تقديم تقرير عن الشعراء الثلاثة من الحلقة الخامسة والذين انتظروا التصويت أسبوعاً كاملاً، وهم إياد الحكمي من السعودية، وهندة بنت حسين من تونس، ومرام النسر من سوريا، تم الإعلان عن اسمي الشاعرين اللذين تمكنا من الالتحاق بزملائهما الذين سيبدؤون مرحلة جديدة من مراحل المسابقة التي تعرضها قناة الإمارات وقناة بينونة مساء كل ثلاثاء في العاشرة مساءً، وهم إياد الحكمي الذي حصد 72% من مجموع درجات التحكيم وتصويت الجمهور، وهندة بنت الحسين بـ 62%، وليكونا إلى جانب إباء الخطيب، أفياء أمين، آلاء القطراوي، آمنة حزمون، حسن عامر، عبلة جابر، شيخنا عمر، طارق صميلي، علي العبدان، عمر عناز، قيس قوقزة، ناصر الغساني، وليد الخولي.

وقد حضر الحلقة الأديب حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وحشد من الشعراء والأدباء والإعلاميين.

متأهلون ومنتظرون

كما حازت الشاعرة العراقية أفياء أمين على أعلى درجات لجنة التحكيم في الحلقة السادسة (الأولى من المرحلة الثانية)، والتي بلغت 46%، بعد أن ألقت القصيدة الرئيسة التي تمثل تجربة ذاتية للشاعر، وتُعتبر المعيار الأول في المرحلة الثانية، أما قصيدة الارتجال فتمثل المعيار الثاني وتتكون من ثلاثة أبيات، فيما كان على زملائها الأربعة الذين ألقوا قصائدهم ليلة أمس انتظار نتائج التصويت لهم، وهم آلاء القطراوي من فلسطين التي حصلت على 45%، وطارق صميلي من السعودية وآمنة حزمون اللذين حصلا على 43%، وكذلك علي العبدان من الإمارات، إذ بلغت النسبة التي حصل عليها 41%، والفائز من بينهم بمجموع درجات التحكيم وتصويت الجمهور ينتقل إلى المرحلة الثالثة.

ألقى الشعراء الخمسة ليلة أمس أبيات الارتجال التي حددت موضوعها اللجنة العليا، وموضوع أمس جاء في سياق مهرجان أم الإمارات، فتحدث فيه الشعراء حول تعزيز الأسرة، والروابط الأسرية والمجتمعية والمعالمية، والقيم الجامعة والرابطة للمجتمع.
وبعد إلقاء الشعراء أبياتهم رأت لجنة التحكيم أنهم أجادوا، إذ التقطوا جوهر الموضوع، وعبروا عنه بأشكال جيدة وبطريقة بديعة، وبلغة إبداعية، وبتراكيب قوية، وبصور جميلة، وببحور مكنتهم من الإمساك بالفكرة، فبرزت خاصية كل شاعر على حدة.

معايير و5 شعراء

في كل حلقة من حلقات المرحلة الثانية يشارك خمسة شعراء، حيث تؤهل لجنة التحكيم شاعراً، أما الجمهور فيصوت للشاعر الآخر على مدار أسبوع، ولكل طرف 50 درجة.. بعدها يتأهل ستة شعراء فقط يتنافسون في حلقتين أخيرتين، وللجنة في هذه المرحلة 60 درجة، مقسومة بالتساوي على الحلقتين، وللجمهور 40 درجة، حيث يصوتون على مدار أسبوع لمن يرونه أجدر بالفوز، ثم يتم الإعلان عن النتائج كاملة بعد إضافة درجات اللجنة إلى درجات الجمهور، والشاعر الذي سيحصل على أقل درجة يخرج من المنافسات، أما النصف الثاني المخصص للجنة فيمنح للشعراء في حلقة الختام، وبناء عليه يتم تحديد مراكز الشعراء الخمسة.
وفي الحلقة القادمة سيكون الجمهور على موعد مع حسن عامر من مصر، شيخنا عمر من موريتانيا، قيس قوقزة من الأردن، عمر عناز من العراق، وإباء الخطيب من سوريا.

مهرجان، وحياة، وإنشاد

ليلة أمس تمّ عرض تقرير عن “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك – حفظها الله، وعن مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، فيما قدّم المنشد الفنان صالح اليامي شيلة، وكلماتها من أبيات الشاعر العباسي أبي تمام الذي قال:
إذا جاريت في خلق دنيئاً فانت ومن تجاريه سواء
رأيت الحر يجتنب المخازي ويحميه عن الغدر الوفاء
وما من شدة إلا سيأتي لها من بعد شدتها رخاء
إذا ما رأس أهل البت ولّى بدا لهم من الناس الجفاء
لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتني التجارب والعناء
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء
فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
إذا لم تخشَ عاقبة الليالي ولم تستحِ فافعل ما تشاء

والفنان والمُنشد صالح اليامي، معروف بمشاركات متعددة في دواوين شعرية لمجموعة من الشعراء، والملحنين المعروفين.

شاهد أيضاً

الكاتبة عبير نعيم أحمد تنعي فقيد الشباب أبو بكر عبد الله

عدد المشاهدات = 616 ببالغ الحزن والأسى نعت الكاتبة عبير نعيم أحمد عضو اتحاد كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.