السبت , 27 أبريل 2024

الإفتاء ردا علي سعد الهلالي: حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف

= 839


القاهرة – حياتي اليوم

قال الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوي بدار الإفتاء، إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، واستشهد بقول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ» [الأحزاب: 59]. وقال تعالى في سورة النور: «وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ» [النور: 31]. 

وتابع عمران، في تصريحات صحفية، ردا علي الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: إن هذا نص من القرآن صريح، ودلالته لا تقبل التأويل لمعنى آخر.

وكان الهلالي، قد أصدر فتوي جديدة مثيرة للجدل حول فرضية الحجاب، وأكد خلال لقائه في أحد البرامج التليفزيونية أن الحجاب ليس فرضًا.

من جانبه، تابع أمين الفتوي، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: «يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ». رواه أبو داود. ويقول صلوات الله وسلامه عليه: «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ حَائِضٍ -من بلغت سن المحيض- إِلَّا بِخِمَارٍ». رواه الخمسة إلا النسائي.

وأكد، أنه قد أجمعت الأمة الإسلامية سلفًا وخلفًا على وجوب الحجاب بحيث لا يسع أحدا إنكاره. والله اعلم.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 11105 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.