الأربعاء , 19 يناير 2022
الرئيسية / صحتي / اختفاء أدوية علاج “الهيموفيليا” في قنا وسوهاج وأسيوط

اختفاء أدوية علاج “الهيموفيليا” في قنا وسوهاج وأسيوط

= 826


قنا – محمد فتحي المرواني

حذرت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان، من عدم توافر علاج “الهيموفيليا” بمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط لاختفاء الأدوية الخاصة بالمرض داخل مستشفيات التأمين الصحي حيث يتم صرف علاجه عبر التأمين وليس داخل مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات المركزية .

وأوضحت المنظمة ان حوالى 20 ألف طفل في مصر معرضون للخطر، نتيجة عدم توافر الأدوية اللازمة لعلاج مرض “الهيموفيليا”، وهو أحد الأمراض الوراثية التي تصيب الأطفال بنقص عوامل التجلط بالدم وتتسبب في نزيف مستمر بالمفاصل.

وأشارت إلى أن الوحدة المختصة بعلاج الهيموفيليا بهيئة التأمين الصحي تصرف حقن “فاكسون 8” التي تأتي من خلال الهيئة بجنوب الصعيد.

وذكر بيان المنظمة أن بنوك الدم الإقليمية بالمحافظات تساهم في علاج “الهيموفيليا” بعمل حصر كامل لأسماء المرضى وصرف الدم لهم إذا كانت فصائل دمهم متوفرة لدى البنوك وإذا كانت غير متوفرة يتم تحويلهم لمستشفيات أخرى.

وطالب المتحدث الإعلامي للمنظمة زيدان القنائي، منظمة الصحة العالمية بتوفير حقن صفائح دموية للمريض على فترات حسب زيادة نسب التجلط بالدم مشيرًا إلى أن سعر الحقنة الواحدة يصل إلى 100 جنيها وقد يحتاج المريض إلى 3 أو 4 منها شهريا .

ولفت ” القنائي ” إلى أن المنظمة رصدت وجود 7 حالات مصابة بالهيموفيليا ببنك الدم الإقليمي بجنوب الصعيد و3 حالات خلال عام 2014 وأن الطفل المريض يتلقى عددا من 2 إلى 3 أكياس دم أسبوعيًا .

شاهد أيضاً

الصحة: تعاملوا مع الأنفلونزا كأنها “كورونا” واعزلوا أنفسكم

عدد المشاهدات = 1674 قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: