الإثنين , 29 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: نماذج مشرفة

= 987

نماذج مشرفة تستحق الاحتفاء بها فى بلادنا على غرار أبطال الرياضة.. انهم المخترعين الذين يرفعون اسم مصر عاليا فى معارض الابتكارات الدولية ويحتاجون لدعم معنوى ومادى وفنى من قبل الدولة.

من بين هذه النماذج مخترعون فازوا بالميدالية الذهبية والبرونزية علي مستوي العالم فىمعرض كوريا الدولي للمخترعات،أحدهما عن انتاج طاقة نظيفة من الموجات الصوتية والآخرعن ملابس ضاغطة لمصابى الحروق.والحقيقة أن سعادتى كبيرة ليس فقط لفوز مصر ولكن لأننى أتابع النشاط العلمىلأحمد عبد اللهعبد اللطيف الشهير بأحمد نيوتن (28 عاما) والفائز بالميدالية الذهبية، منذ بدايته وقدمته جريدة أخبار اليوم للقراء كمخترع منذ سنوات.

وقد حاز “نيوتن” بالاشتراك مع أخته مى على المركز الأول عن تطوير تقنيةتوصل اليها الكوريون في توليد الطاقه الكهربية من الموجات الصوتية. وكان الجهاز المستخدم ينتج٤ فولت بشدة تيار لاتزيد عن واحد امبير. واستطاع المصريان زيادة هذه الطاقةالى90 امبير 110فولت (27 ضعف) كمصدر أولي.وتكمنأهمية اختراع “نانو اكس” المصرىفى كونه طاقة نظيفة يمكن تطويعها مستقبلا بشحن المحمول بالصوت أثناء الكلام وبتحويل ضوضاء المكان الى مصدر للكهرباء وأيضا شحن السيارات الكهربائية.

أما المخترعة نعمة شحاته ثابت، فقد حصلت على الميدالية البرونزية عن إنتاج ملابس ضاغطة لمصابى الحروق تلائم المناخ الحار فى بلادناوتساعد مناطق الجسم المختلفة للعودة لحالتها الطبيعية دون تشوهات، ويتميز هذا الابتكار بالجودة بشهادة الأطباء المتخصصين وبأن سعره نصفالمستورد. وحصل نفس الاختراع على الميدالية الذهبيه علي مستوي العالم في سويسرا عام 2018.

هؤلاء المخترعون هم نماذج فى طابور طويل من المخترعين يحتاجون لاهتمام خاص من الدولة لتشجيعهم على استكمال مسيرتهم العلمية نظرا لتحملهم تكاليف سفرهم لتمثيل مصر فى الخارج على نفقتهم الخاصة.

hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 7772 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.