الإثنين , 6 مايو 2024

مهرجان مسقط السينمائي يرفع شعار “التسامح والجمال”

= 1195


مسقط ـ  محمد سعد

أكد د. خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس مهرجان مسقط السينمائي، أن فعاليات المهرجان سوف تنطلق بتاريخ 21 حتى 27 مارس المقبل.

وأعلن الزدجالي، عن شعار المهرجان لهذا العام وهو "السينما فن التسامح والجمال" مستوحى من الازمات والحروب التي حدثت وتحدث بالدول العربية والاسلامية.

يتضمن المهرجان مسابقتين رئيسيتين الأولى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي مسابقة دولية، والثانية مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية وتكون مسابقة عربية.

وقال الزدجالي، أن عدد الأفلام المختارة سواء كانت الروائية الطويلة او القصيرة او الأفلام التسجيلية عدد محدود. وعلى حد تعبيره "تم اختيار الافلام بعناية شديدة و"استبعدنا الأفلام التي توقعنا انها لن تصل للفوز بالجوائز بالمقارنة مع باقي الأفلام المشاركة".

ويضيف "تقريبا تم اختيار أفضل 10 افلام قصيرة وأفضل 10 افلام تسجيلية وحوالي 15 فيلما بالنسبة للأفلام الروائية الطويلة. وتحاول اللجنة المختصة قدر الإمكان تقليص هذا العدد حتى نصل إلى 12 فيلما".

ومن البرامج الأخرى في مهرجان هذا العام سيكون هناك عدد من الندوات والورش من ضمنها "الروائي والفيلم السينمائي". وندوة الفيلم العماني القصير. وندوة أخرى بعنوان "السرد الحكائي" وستكون هذه الندوات بالتعاون مع النادي الثقافي.

كما سيتم تنظيم الندوات الحوارية مع الفنانين والكتاب والنقاد وضيوف المهرجان والتي ستكون متواصلة بشكل يومي طوال أيام المهرجان. إضافة إلى الندوات الأدبية والتي ستكون حاضرة بشكل أكبر هذا العام، وقد وصلوا حاليا إلى ما يقارب العشر ندوات.

وفيما يتعلق بضيوف المهرجان، قال الزجالي إنه تم دعوة العديد من الفنانين العرب والاجانب الذين استجابوا حتى الآن ومنهم: الهندي شارون خان، وبوسي، وميرفت أمين، وسمير صبري، وكريم عبدالعزيز، وصلاح الجزائري، واسمهان توفيق، ونسرين فاعور. والعديد من الفنانين الذين سيرافقون أفلامهم والمدعوين للفعاليات المصاحبة كالندوات وورش العمل والتكريم، وهناك مفاجآت أخرى عديدة.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 8645 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.