الخميس , 2 مايو 2024

صدور كتاب مهم حول بناء الإمبراطورية العمانية وامتداد سيادتها في المحيط الهندي وما وراء البحار

= 1536

—-

مسقط – حياتي اليوم

في توقيت يواكب فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب- 2018، انضم مرجع تاريخي مهم الي المكتبات.
فقد صدر كتاب حول بناء الإمبراطورية العمانية وامتداد سيادتها في المحيط الهندي وما وراء البحار، للباحث الدكتور جمعة بن خليفة بن منصور البوسعيدي.استعرض المرجع الوثائقي بين دفتيه مجموعة من الحقائق التاريخية ليُطلع القارئ العربي علي انجازات الحضارات العمانية العابرة للحدود والقارات، والتي شهد لها التاريخ بالتفوق والتقدم والقوة البحرية على مستوياتها العسكرية والتجارية والعلمية.
يوثق هذا الإصدار العلمي ما شهده تاريخ الأمة العربية والإسلامية من تقدير لشموخ ومجد العمانيين وما وصلوا إليه من تطور وازدهار جعل من وطنهم دولة محورية في القارتين الآسيوية والأفريقية ، حيث تمكنوا من تقوية دولتهم، لتتجسد بذلك إمبراطورية عمانية عربية إسلامية مترامية الأطراف .

وعلي مدار حقب متعددة أشاد المؤرخون بانجازاتها التي تعد صفحات مشرقة في تاريخ العرب والمسلمين.
فقد وصلت إلى بلوشستان وبعض أجزاء من إيران في الشق الآسيوي ،وبراوه وكسماي بالصومال وجزر القمر والبحيرات العظمى في الشق الأفريقي لتبقى حدود هذه الامبراطورية مفتوحة بتزايد وجود العمانيين في كل مكان ليكتبوا تاريخا ناصع البياض بأحرف من النور والذهب.

كما يؤكد المؤرخون أن الإمبراطورية العمانية عبر الزمن عرفت بتقدمها في إتقان مهارات الملاحة والصناعة البحرية ، مما مهد لانطلاقها نحو العالم حتى أصبح يضرب بالعمانيين المثل في الشجاعة ومغامرة الأسفار. لذلك جاء الكتاب باسم بناء الإمبراطورية وامتداد سيادتها في المحيط الهندي وما وراء البحار.

يميط هذا الإصدار اللثام عن العديد من جوانب تاريخ عمان، وأعتمد النهج العلمي الأكاديمي فاستزاد من الوثائق الأرشيفية التي تضمها مجموعة من المراجع ، إلى جانب الملفات المتوفرة في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية .

من جانبهم يؤكد المؤرخون أن هذه الحقائق لا يمكن أن تندثر ،وأن حق معرفتها والإيمان بها جزء مهما من ذاكرة الوطن العربي والعالم الاسلامي تعظيما للمحبة والتقدير في نفوس العرب والمسلمين ، فقد بصمت هذه الإمبراطورية في الذاكرة آثارا حميدة في كل المناطق التي وصلتها مقرونة بالخير و الأمن والسلام.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 3333 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.