السبت , 20 أبريل 2024

سلطنة عُمان وكوريا ..نحو شراكة اقتصادية في السنوات القادمة

= 720


مسقط، خاص – حياتي اليوم

تأتي زيارة وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان برئاسة الدكتور هلال بن علي الحضرمي رئيس لجنة التعليم بالغرفة إلى كوريا الجنوبية، للاطلاع على تجربتها المتقدمة في التعليم العام والمهني، لتدشن توجه جديد في العلاقات التاريخية بين البلدين سلطنة عُمان وكوريا. كما تأتي الزيارة أيضا في إطار الجهود التي تبذلها اللجنة للاطلاع على التجارب المرموقة حول العالم بما يخدم ويطور التعليم الخاص في السلطنة.

وتؤكد الدراسات التاريخية أن ثمة علاقات متينة وثابتة بين البلدين قائمة على العلاقات الدبلوماسية منذ عام 1974، حيث تم فتح السفارة الكورية في عُمان، وأعقبها بعامين فتح السفارة العٌمانية في كوريا في عام 1976.

فضلاً عن العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، حيث يركز التبادل التجاري بين السلطنة وكوريا على استيراد كوريا للنفط والغاز، واستيراد العديد من المنتجات الكورية كالسيارات والإلكترونيات والمواد الكهربائية، وأن هناك عددا من الشركات الكورية تعمل في المشاريع في السلطنة كالمشاريع الإنشائية والموانئ والطاقة الكهربائية والبتروكيماويات وبناء الحوض الجاف.

وثمة تنسيق بين عُمان وكوريا في مختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك والعمل على تحقيق السلام والاستقرار في العالم أجمع من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى وزيارات الوفود في مختلف المؤسسات والزيارات والتبادلات الطلابية والفعاليات الثقافية المختلفة.

هذا إلى جانب أعمال اللجنة العمانية الكورية المشتركة والاجتماعات التشاورية ومجلس رجال الأعمال، كما يوجد تنسيق مشترك نحو الاستثمار والشراكة في العديد من المشاريع، وتشهد العلاقات العمانية الكورية نموا متصاعدا وارتفاعا ملحوظا في التبادل التجاري ومن المتوقع أن يتضاعف في السنوات القادمة.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 3526 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.