الجمعة , 17 مايو 2024

رحلة عبر “الباب المفتوح” إلى خمسينيات وستينيات القرن الماضي

= 1118


القاهرة – أمان محمود

يصطحب معرض الفنانة نهى ناجي الجديد "الباب المفتوح" الذي بدأت فعالياته مؤخرا بجاليري النيل بالزمالك، يصطحب زواره في رحلة غاية في التشويق إلى أجواء الزمن الجميل في مصر حيث عالم الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

تقول نهى ناجي عن معرضها : المعرض هو معالجة لفكرة الانسان والزمن والتي بدأت مع معرضي (لا .. ممكنات) بجاليري النيل أيضاً العام الماضي، وأطرح فيها واقع المجتمع من خلال الانسان والبحث في اشكالية بعض المفاهيم التي أراها دخيله على ثقافة المصريين وباتت اليوم مُسلمات تعيق اتصال الانسان بذاته.

وأضافت،:"أعمالي تدور حول الإنسان وعلاقته  بالزمن، فأتناول الإنسان الذي هو محور أعمالي  في زمن محدد وانعكاس ثقافة هذا الزمن عليه في الشكل والحركة والأداء ولغه الجسد، وكان اختيار تلك الفترة لكونها تتميز بالاستنارة من حيث المعايير الثقافية التي تكاد تكون متقاربة لحد كبير عالمياً ومحلياً مما انعكس على شكل المجتمع متخطياً الحدود الجغرافية والطبقية، نحن هنا بصدد حالة بحثية حول سؤال لماذا نرتبط ثقافياً وفكرياً وعاطفياً بتلك الفترة؟ وما الذي يجعل تأثيرها مستمر حتي الآن ونشعر بالإنتماء إليها رغم أن أغلبنا لم يعاصر  تلك المرحلة فعلياَ؟."

نهى ناجي مواليد الإسكندرية – 1970، بكالوريوس فنون جميلة – جامعة الإسكندرية، شاركت بالعديد من المعارض الجماعية منذ تخرجها 1992 منها "صالون اتيلية اسكندرية" أعوام 92، 93، 1994، "صالون جاليري فكر وفن" معهد جوته بالإسكندرية أعوام 92 ، 93 ، 1994، معرض جماعي بمتحف فنون جميلة الاسكندرية 1993، معرض "7 فنانين سكندريين" بالمركز الثقافي الاسباني بالاسكندرية 1994، صالون الشباب السابع 1995، بينالى القاهرة الدولي السادس 1996، معرض فناني الاسكندرية بدار الاوبرا 2012، معرض فنانين سكندريين باتيلية القاهرة 2013، معرض خاص (لا .. ممكنات) بجاليري النيل بالزمالك 2015 ثم باتيليه الإسكندرية 2016، ولها مقتنيات بمتحف الفن المصري الحديث بالقاهرة وحاليا معرض الباب المفتوح المقام بنفس القاعة.

شاهد أيضاً

قصر الدوبارة… وعلاقته بالشئون السياسية في مصر

عدد المشاهدات = 5105 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي المنشأ: يعود قصر الدوبارة للأميرة أمينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.