الأحد , 28 أبريل 2024

د. نهى أبو زيد تكتب: يوميات مريض محتار (2)

= 1999

Dr Noha Abu Zaid 3

د. نهى أبو زيد


استكمل اليوم معكم أعزائي قراء "حياتي اليوم" مشاكل ”التهاب مجري البول ” وما يُمكن  ان يحدث منه إذا أهملناه..  وسنقف اليوم معا فى هذه المقاله  عند مشكلة “التبول اللإرادى ”.. وقبل ما ندخل سويا الى تفاصيل هذه المشكله تعالوا نعرف يعنى إيه “بول ”.. فالبول  هو سائل سام ينتج من جسم الإنسان كناتج عن عملية تنقية الدم أثناء مروره في الكليتين، ويفرز البول إلى خارج الجسم في عملية معروفة بالتبول.. والتى هى  عملية إخراج البول من الجسم. 

فهي تساعد في التخلص من الفضلات السامة الموجودة في الجسم وكذلك هو هام من أجل المحافظة على توازن سوائل الجسم .. إذن نحن أمام سائل يمر بمراحل كثيرة ويؤثر تأثيرات كبيرة على صحة  الانسان .

هيا بنا سويا الى صديقى  المريض المحتار ….في يوم من الأيام حضر إليَّ فى  المعمل رجل وزوجته وابنهما "سبع سنوات"، وبدأ الأب فى تشخيص حالة ابنه وقال: احنا دايخين بابننا منذ فتره لانه بيعمل “بول” علي نفسه سواء صاحي او نايم  وقد احترت ولم أجد حلا ، وتابع المريض المحتار:  عملنا جلسات وعملنا فحص للمثانه والولد عمل تمارين للتحكم في البول ومفيش فايده حتي وصلت للعقاب من يأسى من الحل ، فما رأيك .

طلبت  من الأب والأم أن يحضروا عينة “بول ” من إبنهم ،  واخبرتهم أنه علي حسب نتيجة التحليل سأخبركم ماذا سنفعل، وكان لابد ان أبدأ من تحليل ”البول ” لشكى أن الصديد قد يفعل هذا إن ارتفعت نسبته ، وما توقعته وجدته الصديد عالي جدا تعدي ال 100 وهو أحد الأسباب القوية لمرض "التبول اللإرادى" .

المُتَّبَع هنا فى هذه الحالة، لابد من عمل مزرعة بول لكي يتم تحديد نوع المضاد الحيوى  المناسب للحالة، وبفضل الله تم شفاء الطفل وانتهت قصة التبول اللارادي الي غير رجعة إن شاء الله .

نصيحه لكل أب ولكل أم ولزملائى الأطباء الذين  هم فى مُقتبل حياتهم العملية: أذَّكِركُم وأذَّكِرْ نفسى  لا تستبعد التهاب مجري البول لمجرد ان المتعارف عليه ان التهاب مجري البول لابد وان يصاحبه حرقان عند التبول او ألم في المنطقه السفلية، بل علي العكس اطلب واعمل تحليل البول في البداية، وستتفاجأ من النتيجة، لأن تحليل البول مؤشر هام لامراض كثيرة، ولا تغفل ابدا ان التهاب مجري البول كأحد اهم اسباب “التبول اللارادي”، ولابد أن نعرف جميعا أن الضرب فى هذه الحالة يكون له مردود عكسى ويزيد من  عملية “التبول اللإرادى”!

وللحديث بقية طالما في العمر بقية.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 8408تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.