الأحد , 28 أبريل 2024

داليا جمال تكتب: أطباء مصر …أمن قومي

= 2794

خلال أسبوع واحد توفي أربعة من شباب أطباء محافظة الشرقية…وكالعادة سارعت وزارة الصحة مشكورة بإصدار بيان أكدت فيه ان وفاة الأطباء الأربعه كانت طبيعية، ولا وجود لأي شبهة جنائية!

إلي هنا انتهي دور الوزارة…رسميا.

خلاص في غمضة عين راح أربعة من زهرة شباب أطباء مصر وخيرة أبنائها ، وتحولوا إلي مجرد أرقام في دفاتر الوفيات، وأسماء في سجلات المعاشات، ستفنا الأوراق.. وجهزنا الجنازات…وحصل أهلهم علي تصاريح الدفن…لأن إكرام الميت دفنه.

فعلا..صدقت وزارة الصحة في بيانها ..الوفاة طبيعية ..لا توجد شبهة جنائية..لكن هناك قتل من نوع آخر..قتل بالإجهاد المتعمد ..بالعمل الشاق المتواصل بلا رحمة…بدقتل بالإستعباد والسخرة ..والمعاملة غير الآدمية..حتي يتهاوى جسده ويتوقف قلبه عن العمل. أو حتي يختل توازنه فجأه فيسقط ليتلقاه الموت.

يا تري حد سأل مين مسؤل عن إجبار أي طبيب شاب علي العمل ٣٦ ساعة متواصلة بلا نوم ولا راحة، حتي يسقط منهارا من السهر والتعب والإرهاق، أو حتي بتوقف قلبه عن العمل فجأة بعد أن عجز عن ضخ المزيد من الدماء في جسد صاحبه الطبيب الشاب الذي استعبده الواجب المقدس، ولم يرحمه أي مسؤول ، وطالبوه بالعمل بلا كلل أو ملل أياما متواصلة مقابل ملاليم زهيده لا تكفي ثمن شراء حذاء!!

من هو المسؤول عن قتل هؤلاء الأطباء الشبان. الأربعة، وغيرهم من أبناء مهنة الطب ..مع سبق الإصرار والترصد، بتجاهلهم وإهانتهم وتعمد التنكيل بهم ، وتعذيبهم بالعمل المتواصل تنفيذا للتعليمات والأوامر ، وكأنما يدخلون اختبار البقاء للأقوي في مهنة الإنسانية!

أو كأنما يؤدون عقوبة جريمة امتهانهم لمهنة الطب في مصر، أو أنهم يدفعون مقدما ضريبة الحصول علي لقب طبيب في بلد لا يقدر قيمة أطبائه، مما دفع أكثر من ٣٠٠٠ طبيب للهجرة للعمل في مستشفيات انجلترا وحدها خلال العام الماضي، حتي أصبحت مستشفيات الحكومة تعاني عجزا رهيبا في الأطباء، هربا من المعاملة اللا آدمية التي يعاني منها أطباء مصر.

وفي النهاية.. يخرج علينا جهبذا من الجهابذة، مطالبا بمحاكمة الأطباء أو منعهم من السفر للخارج ، ويقترح آخر إستقدام أطباء من الهند ، بدلا من البحث عن أسباب إستقالات الأطباء من العمل ، وتوفير احتياجاتهم…وكأن المطلوب هو القضاء علي مهنة الطب في مصر ، التي كانت يوما ما قلعة الطب في العالم العربي…في زمن كنا ندرك فيه أن أطباء مصر أمن قومي.

—————
* مدير تحرير أخبار اليوم.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 6459 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.