الجمعة , 26 أبريل 2024
الخبير الدولي د. حاتم صادق

خبير دولى: قرارات السيسي الاقتصادية تساهم في امتصاص الآثار السلبية لكورونا

= 2972

القاهرة – حياتي اليوم

أكد الخبير الدولى حاتم صادق ، الأستاذ بجامعة حلون ، ان القرارات الاقتصادية التي كشف عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته التي القاها في قصر الاتحادية ، سوف تساهم بشكل كبير في استيعاب الاثار السلبية التي سببتها الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة وباء كورونا المستجد.
وقال ، ان تصريحات الرئيس حملت الكثير من المضامين الإيجابية التي يجب ان يعيها المواطن المصرى ، منها أهمية إجراءات الإصلاح الاقتصادى التي قامت به الدولة قبل ما يقرب من اربع سنوات ، لافتا الى ان تلك الإجراءات هي التي مكنت الدولة من مواجهة تداعايات هذا الوباء الذي تسبب في خسائر جسيمة في جميع القطاعات التي كانت على وشك التعافى مثل قطاع السياحة والتصدير والعقارات وغيرها من القطاعات التي تمثل قاطرة رئيسية للاقتصاد الوطنى.

وقال ان قرارات تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير 6 أشهر وإعفاء الأجانب من ضرائب الأرباح الرأسمالية. وتعديل ضريبة الدمغة والإعفاء الكامل من الدمغة الفورية. وذلك تأجيل مستحقات الشركات العاملة فى القطاع السياحى، ستساهم بشكل كبير في امتصاص الكثير من الاثار الجانبية لمخاطر الفيروس على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف صادق، ان من ضمن الرسائل التي يجب ان نضعها في الحسبان هي ان ازمة انتشار فيروس كورونا سيكون مرشح في زيادة عدد المصابين به اذا لم يلتزم المجتمع بالإجراءات الاحترازية على رأسها تقليل الاختلاط وعدم النزول من المنازل الا في اضيق الحدود. خاصة أن أزمة انتشار فيروس كورونا تعد غير مسبوقة على مستوى العالم أجمع، مشيرا أنه لم يشهد تاريخ الانسانية المعاصر أزمة بهذا الحجم حيث انتشر الوباء فى أكثر من 177 دولة ، واعرب صادق عن اعتقاده ان التاريخ سيعيد كتابته من جديد لان شكل العالم يمكن ان يتغير بعد انتهاء تلك الازمة نظرا لحجم التداعيات التي سيسببها هذا الفيروس.

وقال الخبير الدولى ان الدولة تبذل كل الجهد في مواجهة تلك الازمة ولكن هذا الجهد يواجه بكثير من عدم الاهتمام واللامبالاة من جانب قطاع كبير من المواطنيين مما يزيد من حجم المخاطر.

ودعا صادق الى ضرورة اللجوء الى فرض حظر اجبارى على المواطنيين خاصة في الأيام القليلة القادمة التي ستؤشر على طبيعة المرحلة المقبلة وما الى اين ستؤل اليها الأوضاع على الأرض.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 4052  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.