الجمعة , 29 مارس 2024

خالد العناني: انتظروا اكتشافًا أثريًا فى سبتمبر المقبل

= 2430

 

 شارك الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، كمتحدث رئيسي في اجتماع الجمعية العمومية لغرفة التجارة الأمريكية والذي عُقد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تحت عنوان “ليلة في المتحف.. إحياء حضارة قديمة”.

وحضر الاجتماع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وغادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار للشئون السياحة، والدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية.

كما حضر الدكتور شريف كامل، رئيس الغرفة، الذي انتهت فترة رئاسته، وطارق توفيق، الرئيس الجديد للغرفة، وعدد من أعضاء الغرفة، إضافة إلى عدد من سفراء الدول الأجنبية في القاهرة.

وقد تم بث هذا الاجتماع مباشرة عن طريقة تقنية الفيديو كونفرانس مع الغرفة التجارية بواشنطن والغرف التجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني خلال مشاركته فى الاجتماع على أن هناك اكتشافات أثرية أخرى سيتم الإعلان عنها في سبتمبر المقبل.

واستعرض الدكتور خالد العناني أهم الاكتشافات الأثرية خلال الفترة الماضية والتي من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، لافتاً إلى اختيار مجلة الآثار الأمريكية “Archaeology Magasine” لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذباً للأنظار هذا العام.

كما تحدث الوزير أيضاً عن أهم الافتتاحات والمتاحف التي تمت خلال الفترة الماضية ومنها افتتاح فخامة رئيس الجمهورية في يوم واحد لثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هى: متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة، وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وعن افتتاح دولة رئيس الوزراء لأول متحف أثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عاماً من الترميم.

 وتحدث عن افتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة، وافتتاح المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية، بالإضافة إلى افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وأكد الوزير على حرص الوزارة المستمر على رفع كفاءة الخدمات السياحية في المتاحف والمواقع الأثرية، مشيراً إلى افتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة، وأنه سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة.

وتحدث عن الحوافز التشجيعية التي تقدمها مصر بهـدف دفع حركة السياحة الوافدة لمصر وتـحفيز الـسائحين على زيارة مصر لـقضاء إجـازتـهم المـقبلة.

وخلال الاجتماع، قام الوزير بعرض مجموعة من الأفلام الدعائية والتي من بينها فيلم عما وراء الكواليس الخاصة بحدث موكب المومياوات الملكية، وفيلم عن مصنع المستنسخات الأثرية، وآخر عن متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية، وآخر عن المتحف المصري الكبير.

شاهد أيضاً

فى أسبوع …إسرائيل تقتل أكثر من 100 من العاملين فى تقديم المساعدات بغزة

عدد المشاهدات = 10381 أعلن مكتب الإعلام الحكومى في غزة، الأربعاء، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.