الخميس , 16 مايو 2024
نادر عدلي متحدثا وبجواره ميشيل خليفي

المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي: تعلمت من رائد الهندسة المعمارية المصري

= 2221

الأسكندرية – مي محمود

أقام مهرجان الأسكندرية السينمائي مساء أمس ندوة تكريم المخرج الفلسطيني ميشيل خليفى وأدارها الناقد نادر عدلي، الذي أكد في البداية أن ما قدمه ميشيل خليفى عن المقاومة كان دائما هدفه الرئيسي مقاومة العدو مع إضافة بعدا إنسانيا للقضية وظهر ذلك بوضوح في أحداث فيلم “الذاكرة الخصبة”.

وقال ميشيل، إنه تعلم من رائد الهندسة المعمارية المصرى حسن فتحى، الذي أهتم بالبناء المعماري من منظور إنسانى، وهو ما جعله يهتم بمناقشة القضية الفلسطينية من منظور إنسانى.

وأضاف “خليفي” أنه بدأ في دراسة المجتمع الفلسطينى من خلال فكرة التقسيم والتشتت التي تعرض لها الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على الانسان، الأمر الذى أدى إلى تجمعهم بمنظمة التحرير الفلسطينية، بما يؤكد ان العالم المغلق مفروض علينا بقوة الاحتلال.

واستطرد: عندما وجدت ان اللغة المستخدمة من منظمة التحرير لها طابع سياسى حاولت البحث عن لغة سينمائية خاصه بنا في ظل عجز مؤسسة السينما عن التواصل وعرض القضيه بطرق حديثة حيث كانت تستعين بمشاهد تليفزيونية أما أنا فحاولت البحث عن لغة سينمائية حديثة مواكبة لما يحدث فى أوروبا.

وعن تجربته السينمائية والتى ركز فيها على وضع المرأة والتي تعد عنصرا أساسيا فى مجتمعاتنا العربية، وغيابه لمدة 5 سنوات ثم العودة بفيلم “معلول”، أرجع ميشيل السبب وراء ذلك إلى أنه ترك المدرسة وعمره 14 عاما، وعمل فى ورشة لاصلاح السيارات لدى معلم من منطقة أسمها معلول ولذا عندما أراد عمل فيلم فإنه أستلهم الفكرة من قرية معلول التى دمرت وهدمت بالكامل، ولهذا كثف في العمل النواحى الإنسانية.

 

شاهد أيضاً

قصر الدوبارة… وعلاقته بالشئون السياسية في مصر

عدد المشاهدات = 3879 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي المنشأ: يعود قصر الدوبارة للأميرة أمينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.