الخميس , 9 مايو 2024
بنك مصر

الثابتة أم المتناقصة.. كيف تختار بين شهادتيّ بنك مصر والأهلي الجديدتين؟

= 6579

أعلن بنكا الأهلى ومصر عن إصدار شهادتين ادخار لمدة ثلاث سنوات، الأولى بفائدة ثابتة بسعر ١٩٪؜ سنوى ويصرف العائد شهريًا.

أما الشهادة الثانية فمتناقصة لمدة ٣ سنوات بسعر سنوي ٢٢٪؜ لأول سنة و١٨٪؜ السنة الثانية و١٦٪؜ السنة الثالثة ويُصرف العائد شهريًا.

كيف تختار بين الشهادتين؟
الاختيار بين الشهادتين وفقا لمدى احتياج العميل للسيولة المستمرة في أوقات بعينها فالعائد الإجمالي لهما واحد تقريبًا، بمعنى أنه قد يحتاج أموال أكثر في سنة بعينها عن أخرى.

على سبيل المثال لو وضع عميل 50 ألف جنيه في الشهادة الثابتة سيحصل على 9500 سنويًا بإجمالي 28.500 جنيه في الثلاث سنوات، وبعائد شهري 792 جنيهًا.

أما إذا اختار الشهادة المتناقصة فيصبح العائد في أول سنة للمبلغ ذاته 11 ألف جنيه بعائد شهري 917 جنيها، وفي السنة الثانية يصبح العائد 9 آلاف جنيه بعائد شهري 750 جنيهًا وفي السنة الثالثة تصبح الفائدة 8 آلاف جنيه بعائد شهري 667 جنيهًا.

وقال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن الشهادات الجديدة جاءت في وقت مثالي، لامتصاص السيولة المتوقع وصولها، لأيدي العملاء خاصة مع موعد استحقاق شهادات الـ 18% التي بلغ إجمالي قيمتها 750 مليار جنيه.

أضاف أن وجود أوعية ادخارية جديدة من شأنها امتصاص السيولة النقدية المتوقع زيادتها مع موعد استحقاق شهادات الـ 18%، وهو أمر سيغر الكثير من العملاء على إعادة استثمار أموالهم في الشهادتين الجديدتين.

تتماشى الشهادات الجديدة مع معدلات التضخم المستهدفة من قبل البنك المركزي المصري البالغة 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قد قررت في اجتماعهـا الخميس الماضي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25٪، 19.25٪ و18.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75٪.

شاهد أيضاً

العدوان الإسرائيلي على غزة …السيسي يدعو كل الأطراف لبذل الجهد للوصول لاتفاق ينهي المأساة الانسانية

عدد المشاهدات = 3618 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يتابع التطورات الإيجابية التي تمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.