السبت , 27 أبريل 2024
السلطان قابوس بن سعيد

التقارير الدولية:سلطنة عُمان تتبني استراتيجية التوسع في إقامة المناطق الاقتصادية المتكاملة

= 1594

مسقط – حياتي اليوم

ثمنت احدث التقارير الدولية تبني سلطنة عمان سياسة التوسع في إقامة المناطق الاقتصادية المتكاملة لتضم مشروعات حيوية وشبكة موانئ حديثة ، مع مواصلة تفعيل خطط تطويرها .

في اتجاه مواز تتوالي خطوات للتوسع في مشروعات البتروكيماويات .

نتيجة لذلك أكدت مراكز الدراسات ان السلطنة مهيأة بحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي لكي تضم وبامتياز مراكز لوجستية بالغة الأهمية تتميز بالقدرة على دعم الاقتصاد العالمي والحركة التجارية الدولية .

ثمانية مليارات دولار لإقامة مصفاة نفط جديدة

لمنطقة الدقم الاقتصادية مكانة هامة ، حيث ستعد مساهما رئيسيا في الناتج المحلي .وقد ارتفع إجمالي الاستثمارات الجديدة التي استقطبتها الي حوالي 5 مليارات ريال عماني أي ما يعادل 13 مليار دولار.

كما تصل استثمارات إقامة مصفاة في الدقم الي ثمانية مليارات دولار ، وستكون إضافة كبيرة وشديدة الأهمية بالنسبة للتصنيع في السلطنة، لقابلية المشروع للتوسع وإنتاج عدد كبير من نواتج التكرير، وهو ما يزيد من القيمة المضافة للنفط ، وسيتجه معظم إنتاجها الى التصدير للأسواق الخارجية، بكل ما يترتب على ذلك من نتائج اقتصادية إيجابية على اكثر من صعيد وبما يخدم خطط وبرامج السلطنة للتنويع الاقتصادي .

يتوقع أن تنتج المصفاة 230ألف برميل يوميا ، وتعمل على توفير مواد خام أولية لمجمع البتروكيماويات العملاق الذي هو عبارة عن 10 محطات توفر حوالي 25 منتجا، وتضمها منطقة لأكبر الخزانات العالمية.

مدينة صناعية بمواصفات عالمية

تضم خطة العمل عدة مشاريع مرتبطة مع بعضها ومتزامنة وسوف تنتهي بالتدريج كل حسب موعده، لتكون جاهزة قبل انتهاء تشييد مصفاة الدقم، ويتوقع جاهزيتها جميعاً في 2019.

وأولي المراحل توريد النفط الخام للمصفاة عن طريق رأس مركز، ويضخ عبر خط أنابيب نفط.

في اتجاه مواز بدأ تنفيذ اتفاقية لإنشاء مدينة صناعية بمواصفات عالمية ، وتبلغ استثمارات مشروعاتها حوالي 10 مليارات دولار،وتقام على مساحة تتجاوز ألف هكتار .
كما وقعت هيئة المنطقة اتفاقية أخري لتمويل مشروع الحزمة الثانية من ميناء الدقم والمرتبطة بتنفيذ أعمال الرصيف التجاري داخله.

تصل قيمة الاتفاقية الي 265 مليون دولار ،وتم توقيعها ضمن التزام الهيئة باستكمال كافة مشاريع البنية الأساسية للميناء قبل حلول عام 2020 ، لتعزيز دور المنطقة الاقتصادية في جذب المزيد من الاستثمارات بمختلف القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 9427 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.