الأربعاء , 1 مايو 2024

الأمين العام المساعد للجامعة العربية: سلطنة عمان دولة ذات وزن كبير في العلاقات الدولية

= 1924

Sultan Qaboos

السلطان قابوس بن سعيد

 

مسقط – وكالات الانباء

أكد السفير خليل إبراهيم الذوادي الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس قطاع الأمن القومي العربي أن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان استطاع أن يبني دولة حديثة في مدة زمنية وجيزة، بها كل مقومات التقدم والنهضة من بُنى أساسية، وطرق حديثة، وطفرة معمارية، فضلا عن النهوض بالعنصر البشري العماني، الذي أصبح يحتل مكان الصدارة بين أشقائه من دول مجلس التعاون الخليجي، وبقية الأقطار العربية.

السلطان قابوس يدعم التنوع الثقافي والفكري والحرية بمفهومها المنضبط للجميع

وقال الأمين العام المساعد للجامعة ان أحد أبرز عوامل النجاح في سلطنة عمان هو إيمان السلطان قابوس  بالتنوع الثقافي والفكري وإعطاء الحرية بمفهومها المنضبط للجميع، دون تفرقة، وهو ما يفسر جانبا مهما من تجربة التسامح والتعايش في البلاد.

وأضاف: أن السلطنة بسياستها الحكيمة دولة ذات وزن كبير في العلاقات الإقليمية والدولية، ومستقرة سياسيا وأمنيا ومجتمعيا، وتنعم بعلاقات مميزة مع الجميع، ومليئة بالخيرات فهي تطل على ثلاثة واجهات بحرية هي: بحر العرب والخليج العربي والمحيط الهندي، مؤكدا ان   السلطان قابوس بنى وطنه مستخدما العلم والتعليم كركيزة أساسية للتنمية المستدامة.

وشدد على أن الثقة التي تحظى بها السلطنة من الأطراف الدولية تجعل أطروحاتها متوازنة ومحل تقدير في الجامعة العربية سواء على مستوى المندوبين الدائمين أو وزراء الخارجية، وممثلي السلطنة على مستوى القمة في اللقاءات العربية.

المسألة اليمنية

فيما يتعلق بالملف اليمني قال الذوادي إن الجامعة تدعم الشرعية في اليمن، والتحالف العربي يسعى بكل قوة نحو الحل السياسي ولم يكن اللجوء للحل العسكري هدفا بحد ذاته، وإنما لإفساح المجال للحل السياسي، ولدينا وساطات كثيرة للبدء في حل سياسي ، والجامعة هدفها يمنا موحدا، ينعم فيه الجميع بالأمن والاستقرار بعيدا عن الطائفية والمذهبية والتدخلات الخارجية، فاليمن دولة كبيرة وذات تاريخ عريق وشعبها يستحق حياة أفضل بعيدا عن الحروب والنزاعات التي تأكل الأخضر واليابس.

المنطقة العربية تمر بمرحلة مهمة وحرجة يتعرض فيها الأمن القومي لتهديدات كبيرة

وقال الذوادي إن مفهوم الأمن القومي العربي يتسع ليشمل كافة المجالات الأمنية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والغذائية، ولم يعد هناك ما يحول دون تأثر دولة بما تعانيه دولة أخرى حتى لو كانت بعيدة عن حدوها جغرافيا، فالمنطقة العربية وحدة واحدة تتأثر دولها جميعا بما تمر به أي منها. وأضاف: وهي تمر بمرحلة "مهمة وحرجة" يتعرض فيها الأمن القومي العربي لتهديدات كبيرة منها ما هو متعلق بتأثيرات التغيرات التي حدثت في بعض الدول مثل سوريا واليمن وليبيا، وما هو متعلق بزيادة معدلات التجارة في السلاح والمخدرات، وتكون بؤر إرهابية في العديد من بلداننا.

لجنة "الحكماء العرب"

ولفت إلى تشكيل أحمد ابو الغيط الأمين العام للجامعة لجنة "الحكماء العرب" المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار النووي وفقا لقرار مجلس الجامعة بعمل مراجعة شاملة للسياسات العربية ومواقفها من مجالات عدم انتشار السلاح النووي ودراسة كل البدائل المتاحة للحفاظ على أمن الدول العربية والأمن القومي العربي .

وعبر عن ثقته بأن لجنة "الحكماء العرب" ستدعم أعمال لجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 3246   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.