الخميس , 25 أبريل 2024

وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالمغرب تترأس وفد المملكة في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية

= 2497
كتب – محمد سعد

في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية حول موضوع : “المرأة العربية والتحديات الثقافية” (23-25 فبراير2021)، أوضحت السيدة جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أن موضوع المساواة أحد أهم انشغالات مكونات المجتمع المغربي بصفة عامة وأولوية حكومية بصفة خاصة باعتباره أحد ركائز التنمية المستدامة.
 
وبينت أنه في ظل الإدارة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تم إطلاق عدة برامج وسياسات عمومية، منها الخطة الحكومية للمساواة ” إكرام1″ 2012-2016، و “إكرام 2” (2017-2021)، والتي أخذت بعين الاعتبار المدخل الثقافي لتحقيق المساواة.
 
وأوضحت أن الخطة ركزت على مأسسة مقاربة النوع بقطاع الثقافة بإحداث “وحدة النوع”. فضلا عن تشجيع وتعزيز حظوظ المرأة في التعليم الفني والمهن التراثية. وتوفير نفس الحظوظ للاستفادة من الدعم للجنسين من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة وذلك في إطار سياسة دعم المشاريع الثقافية في مجالات دعم المسرح والموسيقى والغناء والفنون التشكيلية والبصرية، الفنون التراثية والمهرجانات والنشر والكتاب.
 
كما لفتت معاليها إلى تخصيص الدورة الخامسة لجائزة تميز للمرأة المغربية، لموضوع الإبداعات الفنية لدعم قضايا المرأة، التي تهدف إلى دعم وتشجيع المبدعين والمبدعات، سواء كانوا أفرادا أو منظمات أو مؤسسات، على جعل قضايا المرأة محورا أساسيا في أعمالهم الإبداعية.

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 3096    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.