الأربعاء , 8 يوليو 2020
الرئيسية / صحتي / إسعاف بلع اللسان: كيف تنقذ حياة إنسان؟
اسعاف بلع اللسان

إسعاف بلع اللسان: كيف تنقذ حياة إنسان؟

= 1346

بقلم : فاتنة حمدون

كثيرا” ما نسمع أن شخصا” قد بلع لسانه. لكن هذا التعبير خاطىء وبلع اللسان مستحيل، لأن عضلة اللسان تعتبر من أقوى عضلات جسم الإنسان.
بالواقع إن حقيقة ما يحصل عند فقدان الوعي هو ارتخاء كل عضلات الجسم ، بما فيها عضلة اللسان وكامل عضلات الفكين ، فتسقط قاعدة اللسان في المجرى التنفسي ،ما يؤدي إلى عدم القدرة على تنفس الهواء ، ويحدث اختناق، فيخيّل للآخرين أن فاقد الوعي قد بلع لسانه .

وقد يتوفّى الشخص أحيانا” دون أن يعرف المحيطون به كيفية تقديم الإسعافات الأولية له، معتقدين أن هذه الحالة تحدث للإنذار بالموت، فيقفون مكتوفي الأيدي. فبعد ثلاث دقائق فقط ، دون وصول الأوكسجين إلى الدماغ، يتوقف المصاب عن التنفس نهائيا” ويموت ،أو قد يحدث خلل في وظائف الدماغ فيعيش الشخص بإعاقة دائمة نتيجة لإنقطاع الأوكسجين .
ولعل الجميع رأى لاعبو كرة القدم يسقطون أرضاً فجأة مع ابتلاع ألسنتهم دون أن يفهم أحد ما الذي يجب فعله.

من أسباب سقوط قاعدة اللسان بمجرى الهواء هيّ الإصابة بضربات على الرأس وإرتجاج الدماغ، قصور بالدورة الدموية، هبوط نسبة السُكّر بالدم، إختلال تركيز البوتاسيوم والصوديوم….وغيرها

إذا كنت فى المكان الذى بلع أحدهم لسانه فيه ،عليك التحرك سريعا لإنقاذه قبل انقضاء الثلاث دقائق . واتبع الخطوات التالية:
• حرّك المصاب وضعه على ظهره ، بمساعدة المحيطين.
• ارفع ذقن المصاب مع إرجاع رأسه إلى الوراء ، وامساك جبهته بيدك، واجعل الذّقن بأعلى مستوى ، وذلك لتغيير وشدّ فتحة مجرى الهواء ، فذلك من شأنه تحرير الضغط على اللسان وإطلاق الشعب الهوائية، بحيث بيدأ الهواء بالمرور ويبدأ الشخص في التنفس بشكل عفوي. إذا كان لا يزال فاقدًا الوعى ولكن يتنفس، يمكنك تحويله على جنبه في موقف مستقر مع تراجع الرأس لحين الوصول للمستشفى.

إخراج اللسان بطريقة السحب:

إذا لم يستعد المصاب التنفس بعد الخطوة الإولى أعلاه، يمكن فتح الفم وتحريك الفك السفلي الأسفل وتحريك اللسان وسحبه بأصبعي السبابة والإبهام للخارج (يفضّل استعمال عصا تقليب اللسان بدل الأصابع) .
مع لفت النظر إلى احتمال أن يطبق المصاب فمه على يد المسعف لا شعوريا” .

تأكد من استدعاء سيارة الإسعاف في أقرب وقت ممكن، وراقب وضعه بشكل دوري ، وعند وصوله للمستشفى يوضع بغرفة العناية المركزة ،وقد يحتاج لصدمات كهربائية تنشيطية للقلب أو إسعافات أخرى يقررها الطبيب.

أن الإسعافات الأولية المذكورة بسيطة جدًا، يمكن أن تنقذ حياة، وهي لا تتطلب شهادة جامعية أو بطولة، لكن تحتاج إلى القليل من الشجاعة والشعور بالمسؤولية.

———————

– إختصاصية بالعلوم الصحية والبيئية.

شاهد أيضاً

هل يجب أن نقلق من انتشار “الطاعون الدملي” بمنطقة منغوليا في الصين؟

عدد المشاهدات = 1201 بعد الأنباء التي تواردت عن انتشار “الطاعون الدملي” بمنطقة منغوليا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: