الثلاثاء , 16 أبريل 2024

جمعية أركان للنهوض بالفن وحماية التراث تنظم الطبعة الخامسة من المعرض الدولي للفن المعاصر في أفريقيا

= 1076
عبد الرحمن وردان

كتب – محمد سعد

تنظم جمعية ARKANE للنهوض بالفن وحماية التراث، الطبعة الخامسة من ARKANE AFRIKA، المعرض الدولي للفن المعاصر في أفريقيا، وذلك في الفترة من 9 إلى 23 أكتوبر 2019 في المركز الثقافي لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تحت عنوان “التراث والمواطنة الأفريقية.

هذا الحدث له أهمية خاصة بالنسبة للقارة الأفريقية ويهدف إلى تعزيز المغرب في موقعه كـ”محور أفريقي” وجعل أدوات الفن والثقافة في خدمة المواطنة الأفريقية الجديدة، على أساس تعاون بين الجنوب والجنوب متحد ونشيط حسب توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي تصريح له قال عبد الرحمن وردان الرئيس المؤسس لجمعية أركان: نظمت جمعيتنا في السنوات 8 الماضية ما لا يقل عن 12 حدثًا، كرست جميعها لأفريقيا، مما أكسبها صورة إيجابية وسمعة قوية في القارة الأفريقية”.

وأضاف وردان: الإقامة الفنية والمعارض والمؤتمرات والمناقشات والعروض، وجميع الأنشطة التي تنظم بانتظام من قبل، أركان لدمج الأماكن العالية لخلق ونشر الفن الأفريقي المعاصر.

وتستضيف ARKANE-AFRIKA هذا العام فنانين بصريين من عدة دول إفريقية: مالي، كوت ديفوار، الكاميرون، السنغال، تونس، رواندا، ساو تومي، المغرب، النيجر، بوركينا فاسو وأنغولا والكونغو ومدغشقر وإثيوبيا.

وستكون نيجيريا ضيف الشرف في هذه الطبعة الخامسة وستشارك مع 27 فنانًا يرافقهم وفد كبير من المثقفين والمشغلين في مجال الاستثمار الثقافي والإبداعي.

شاهد أيضاً

قصر عائشة فهمي بالزمالك.. بين أفكار الرجل الشرقي وتحرر المرأة الأوروبية وجريمه القتل.. وفيلم “أولاد الذوات”

عدد المشاهدات = 10772 بقلم الكاتبة/ هبه محمد الأفندي “قصر عائشه فهمي بين افكار الرجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.