الخميس , 19 سبتمبر 2019
الرئيسية / مجتمعي / من هو المستشار حمادة الصاوي..النائب العام الجديد في مصر؟
المستشار حمادة الصاوي..النائب العام الجديد

من هو المستشار حمادة الصاوي..النائب العام الجديد في مصر؟

= 376

حياتي اليوم

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا اليوم الخميس 12 سبتمبر 2019، بتعيين المستشار حمادة الصاوي نائبا عاماً، حسبما أفاد موقع “بوابة الاهرام” الإلكتروني. وذلك خلفا للمستشار نبيل صادق الذي تنتهي ولايته خلال أيام.

وينص القانون المصري على أن ولاية القاضي في منصب النائب العام، تكون لمدة أربع سنوات فقط غير قابلة للتجديد على أن يعرض مجلس القضاء الأعلى ثلاثة مرشحين ممن هم على درجة رئيس محكمة استئناف، أو نائبا لرئيس محكمة النقض، وعلى رئيس الجمهورية الاختيار من بينهم.

من هو النائب العام الجديد؟

المستشار “الصاوي” مشهود له بالكفاءة بين رجال القضاء خلال مسيرة قدرها 33 عامًا فلطالما كان المُنتقى من رؤسائه لخوض المهام “الشاقة”. وشغل خلال مسيرته في القضاء، مناصب عدة تمتزج بين العمل الإداري والفني، أبرزها رئاسته للمكتب الفني بمركز الدراسات القضائية التابع لوزارة العدل، وعضويته للمكتب الفني في محكمة استئناف القاهرة، وقيادته معهد البحوث الجنائية والتدريب.

بدأ “الصاوي” مسيرته معاونًا في النيابة العامة في فبراير 1986، ثم وكيلًا للنائب العام بنيابة النزهة حتى عام 1991، وانتقل منها إلى نيابة الأموال العامة لمدة عامين.

وفي عام 1994، أصبح المستشار “الصاوي” قاضيًا بالمحاكم الابتدائية حتى عام 1998، ثم عاد مرة ثانية إلى النيابة العامة كرئيس لنيابة الزيتون الجزئية في 1999، ومنها إلى رئاسة نيابة غرب القاهرة الكلية حتى عام 2002.

تولى النائب العام الجديد ولمدة ثلاث سنوات رئاسة نيابات مرور القاهرة طوّر خلالها أسلوب عمل نيابة المرور إلى نظام الميكنة.

ترقى الصاوي إلى محامٍ عامٍ بالتفتيش القضائي للنيابات في العام القضائي 2005/2006 ثم عاد لنيابة غرب القاهرة الكلية كمحام عام في 2006/2007، ومنها إلى نيابة جنوب الجيزة لمدة ثلاث سنوات حتى ترقى لدرجة رئيس استئناف عام 2010.

وعيّن “الصاوي” رئيسا لمحكمة جنايات القاهرة في أكتوبر 2013 بإحدى دوائر جرائم الإرهاب في 2013، ونُدب للمكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة عام 2015 وأسندت إليه مأمورية القاهرة الجديدة للاستئناف، وندب كذلك للعمل بالأمانة العامة باللجنة العليا للانتخابات رئيسًا للجنة الشكاوى والدعاوى، ثم عين رئيسًا للمكتب الفني للمركز القومي للدراسات القضائية والأمين العام للمركز القومي للدراسات القضائية.

وانتدب الصاوي محاميًا عامًا أول بنيابة استئناف القاهرة من أكتوبر 2015 حتى 2017 ثم عمل مديرًا بمعهد البحوث الجنائية والتدريب حتى تعيينه نائبًا عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: