الجمعة , 29 مارس 2024

فحوصات طبية تكشف وجود إمساك مزمن لدى طفل يعاني من الإسهال

= 7006

دبي — ايتوس واير

راجعت ريم مستشفى الإمارات جميرا للاطمئنان على صحة طفلها البالغ من العمر أربع سنوات، والذي كان يشكو من الإسهال، وأحضرته والدته إلى المستشفى للحصول على الرعاية الطبية بعد ملاحظة صعوبة التبرز، ليتم تقييم حالة الطفل بإشراف الدكتورة سريبرادها سودارسانام، أخصائية طب الأطفال لدى مستشفى الإمارات جميرا ، ويتم تشخيص حالته بالإمساك المزمن.

ويعتبر مستشفى الإمارات جميرا، المنشأة التابعة لشركة الإمارات للرعاية الصحية، صرحاً طبياً متميزاً، يضم 100 سرير ويُمثل منارة التقدم في مجال الرعاية الصحية بالمنطقة.

الدكتورة سودارسانام

وأوضحت الدكتورة سودارسانام: “يؤدي الإمساك المزمن لدى الكثير من الأطفال إلى تسرب البراز السائل في ملابسهم الداخلية، والذي يُسبب مشكلة كبيرة على الجوانب الاجتماعية والعاطفية. فقد يُسبب التسرب اللاإرادي روائح كريهة تؤدي إلى عزل الطفل في محيطه وتجاهله من قبل أقرانه في المدرسة. ويتم تسرب البراز عبر البراز الصلب الملتصق بالأمعاء، وقد يؤدي الضغط إلى تمزق ونزيف في المنطقة الشرجية”.

وتشير الدراسات إلى أن نحو 30 بالمائة من الأطفال يصابون بالإمساك في بعض مراحل حياتهم، ويمكن أن يؤدي الإمساك المزمن في حالة عدم علاجه بما يكفي إلى البواسير، والشقوق الشرجية، ونزيف الأمعاء، وسلسل البراز.

وقالت الدكتورة سودارسانام: “يشكو الأطفال الذين لم يتدربوا على استخدام المرحاض بشكل سليم، أو الذين يفتقرون إلى الألياف في نظامهم الغذائي، من الإمساك المزمن. ويجب على الأهالي التأكد من عدم تناول الأطفال للطعام المعالج، وتناولهم الطعام الغني بالألياف مثل الفواكه والحبوب الكاملة. كما يجب على الأهالي مراقبة كميات السوائل لدى الأطفال، وضمان تناولهم من 1 وحتى 1.5 ليتر من المياه يومياً”.

ويُعتبر الإمساك مشكلة مستعصية تتطلب عناية طبية فورية لمساعدة الطفل على تجنب المزيد من المضاعفات، وضمان عدم تدهور صحته العاطفية والعقلية.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 1017 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.