الثلاثاء , 21 مايو 2019
الرئيسية / أخباري / مؤتمر بجامعة عين شمس يطالب بتأهيل وتعليم”ضعاف السمع “

مؤتمر بجامعة عين شمس يطالب بتأهيل وتعليم”ضعاف السمع “

= 537

القاهرة – حياتي اليوم

أقامت جامعة عين شمس مؤتمرا بعنوان “يوم السمع العالمي” بقاعة المؤتمرات الكبري حضره د.محمود المتيني عميد كلية طب عين شمس ود.شهيرة موسى وكيل الكلية لشئون المجتمع والبيئة و.د اسامة منصور وكيل الكلية للدراسات العليا و.د.ايمن صالح مدير المستشفيات الجامعية ود . سامي هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب ود.ايناس عبد الحليم أستاذ الأورام ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب ود. عمرو حجاب استاذ الأنف والاذن وعميد كلية الطب للقوات المسلحة. وأعضاء جمعية نداء لتأهيل وتعليم ضعاف السمع من الأطفال وعدد من الشباب ضعاف السمع من كلية التربية النوعية والفنانة نهال عنبر ود.ناهد عبد الخالق الغريب من الإدارة العامة للحد من الإعاقة ود.ايمان دويدار استشاري نفسي الأطفال وتعديل السلوك ومتخصص في التدريب علي النطق والأستاذة فاطمة محمد السيد رئيسة التمريض ومتخصصة السمعيات في الإدارة العامة للحد من الإعاقة.

نظمت الحفل واشرفت عليه د. نادية كمال استاذ السمعيات متفرغ بجامعة عين شمس وبدأ الموتمر بكلمة من د. نادية كمال وقدمت برنامج المؤتمر وما يحتويه من فقرات.

ثم تحدث الحضور كل في تخصصه عن دورهم في الحد من ضعف السمع وذلك في اطار الحد من الضوضاء في الشارع المصري وكذلك عمل برامج التوعية للشباب والمجتمع لخطورة التكنولوجيا الموجهه مباشرة للاذن والتي قد تؤدي إلي ضعف السمع بدرجاته وضرورة ايجاد حل للتلوث السمعي .

ثم تحدثت الفنانة نهال عنبر عن اهمية التكاتف والتعاون بين الفن والمجتمع من اجل الاطفال ضعاف السمع ، مشيرة إلى أن لها تجربتين مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مسرحية ومسلسل كل احد أبناءها يعاني من فقدان السمع ، وقد حرصت علي التصوير مع الاطفال والشباب من ضعاف السمع وتحفيزهم علي استكمال مشوارهم الحياتي وألا يكون ضعف السمع لديهم سبب في اعاقتهم عن التقدم تحقيق النجاح في كافة المجالات.

وقدمت فرق من الشباب والأطفال من ضعاف السمع فقرات غنائية حازت علي إعجاب الحضور. وقامت د. نادية كمال بتكريم الحضور بهدايا تذكارية تعبر عن موضوع المؤتمر إضافة الي منح الأطفال والشباب بعض من الحلوى .

وتحدثت الأستاذة ماجدة فهمي رئيس مجلس إدارة جمعية نداء قائلة إنها في طريقها الى افتتاح خمس مدارس لضعاف السمع بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي اضافة إلى المدارس الخمس الحالية بالإسكندرية والمنصورة والاقصر.

يذكر أن المؤتمر أصدر توصيات شددت على ضرورة إصدار قانون ينظم ويحد من الضوضاء في الشارع ، اضافة الى انه لابد من تكاتف جهود المجتمع المدني في رعاية ضعاف السمع والوصول بهم إلى بر الحياة الامن ، وضرورة عمل مقياس السمع للطفل في حال ولادته مباشرة والتدخل المبكر في حالة وجود مشكلة في الاذن وحلها علي الفور.

واكدت د. نادية كمال ضرورة التدخل المبكر واكتشاف ضعف السمع مبكرا مما يؤدي إلى تفادي تفاقم الحالة وتقديم الدعم الطبي الفوري لها مما يحد من الإعاقة السمعية. وفي نهاية المؤتمر قام فريق من الأطباء المتخصصين في السمعيات عمل مقياس السمع لعدد من الحضور كبار السن والصغار ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: