الخميس , 25 أبريل 2024

الإسلام نقيض الإرهاب، حرم سفك الدماء، وهتك الأعراض، وترويع الآمنين

= 1331


محمد معاذ

أكد الدكتور عبد الحي عزب رئيس جامعة الأزهر: إن السلام رسالة دينية أوصى الله بها تعالى، وانطلق الأزهر الشريف بعلمائه من أجلها لتعليم جموع المسلمين الوسطية فى الإسلام.

وأضاف عزب، خلال كلمته في مؤتمر الأزهر لمواجهة الإرهاب والتطرف، أن الأعمال الإرهابية التي تقع في مناطق مختلفة حالياً الإسلام منها برئ، فهذا الدين الحنيف حرم ترويع المواطنين والاعتداء على الأبرياء. مستشهدا بقول النبى صلى الله عليه وسلم “إياكم والغلو”، فإنه ليس من الدين ويتسبب فى مصائب قد تطيح بأركان هذا الدين العظيم.

وانتقد عزب، إنشاء الأحزاب السياسية التى تأخذ شعارات إسلامية للنيل من أفراد المجتمع، مستغلين الجهل الدينى للشباب.

من جهته، أكد الدكتور أبو لبابة الطاهر رئيس جامعة الزيتونةِ سابقًا ـ في كلمته بالمؤتمر، أن الإسلام نقيض الإرهاب حرم سفك الدماء وهتك الأعراض وترويع الآمنين، مشيرا إلى أن أول ظهور للإرهاب في العالم العربي كان على يد العصابات الصهيونية في فلسطينَ المحتلة.

وأرجع السبب الرئيس لظهورِ الإرهاب في البلادِ العربية والإسلامية إلى ما يحدث في فلسطين من طرد وقتل وتشريد للأهالي.

من جانبه، أكد الدكتور إبراهيم الهدهد نائب رئيس جامعة الأزهر، أن الغلو في الدين ليس مقصورًا على المسلمين فحسب وإنما وقع مع أهل الديانات السابقة، ولكن هناك مصطلحات يجب تحديدها لمعرفة وجود الغلو من عدمه. وطالب بمواجهة التطرف والإرهاب بعدم التشدد فى الدين مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم “إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا”.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 10172 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.